icon
التغطية الحية

موسكو تحضّر "بحذر وتكتم" للقاء وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري

2023.03.07 | 04:59 دمشق

ميخائيل بوغدانوف: نتظر رد النظام السوري وإيران لعقد اجتماع رباعي في موسكو
بحث بوغدانوف مع سفير تركيا في روسيا دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أنه يجري التحضير حالياً لاجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري، واصفاً التحضيرات بأنها تجري "بحذر وتكتم".

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، قال بوغدانوف إنه "يجري العمل على ترتيب متكتم وهادئ لاجتماع يضم وزراء الخارجية"، مضيفاً أنه "تم الاتفاق على عدم الكشف عن التفاصيل في الوقت الحالي".

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أنه "ليس كل شيء بهذه البساطة، يجب أن نعمل بحذر وتكتم وفق مبادئ الدبلوماسية الهادئة"، وفق تعبيره.

بوغدانوف يلتقي سفير أنقرة في موسكو

في سياق ذلك، التقى ميخائيل بوغدانوف مع سفير تركيا في موسكو، محمد سامسار، وبحث معه تطورات الأوضاع في سوريا، والمساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال، وفق بيان للخارجية الروسية.

ووفق البيان، "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا الساعة في الشرق الأوسط، مع التركيز على الوضع في سوريا"، وأكد الجانبان على ضرورة "استمرار الحوار الروسي التركي من أجل تسوية سريعة للأوضاع في سوريا".

كما بحث الجانبان "الأوضاع على الأرض، والوضع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا، وتقديم المساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا".

وفي 23 شباط الماضي، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي  أن بلاده أنشأت، مع تركيا والنظام السوري "آلية خبراء لتنسيق المزيد من العمل المشترك"، مؤكداً على أن "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها".

وأوضح بوغدانوف أنه "تجري حالياً دراسة إمكانية تنظيم اجتماع رباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري"، مؤكداً أن "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها، وسنواصل مساعدة الطرفين في إيجاد حلول مقبولة لهما من أجل تطبيع العلاقات، واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية".

وفي 2 من شباط الجاري، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن الاجتماعات الثلاثية بين تركيا وروسيا والنظام السوري ستستمر خلال الأيام المقبلة على مستوى الوفود الفنية، مشيراً إلى أن بلاده "تتبع سياسة خارجية مستقرة ومبنية على المنطق".