icon
التغطية الحية

موسكو تحذّر من اشتعال صراع مسلح مع الناتو

2022.06.25 | 06:48 دمشق

9ipj-10-730x438.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) على شفا "صراع مسلح" مع موسكو، وذلك على خلفية ما سمّته "الابتزاز النووي" الذي تمارسه الدول الأعضاء.

وذكرت متحدثة الخارجية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "روسيا اليوم"، أن "عقيدة روسيا النووية تستند فقط إلى مبدأ الردع"، متهمة دول الناتو بأنها أعلنت نفسها "تحالفاً نووياً وتطلق حملات وهجمات ضد موسكو".

وأضافت أن النهج الذي تسير عليه دول حلف الناتو في خضم الأزمة الأوكرانية يجعلها "على شفا نزاع مسلح" مع موسكو.

وتابعت: "لم تكن هناك تهديدات نووية ولم تسمع من طرف موسكو من قبل، ونهج روسيا يستند فقط إلى منطق الردع حتى في الظروف الحالية"، في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل الناتو حتى الساعة.

وفي تشرين الأول 2018، أعلنت روسيا والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا بشكل مشترك أنهم ضد معاهدة حظر الانتشار النووي ولن يوقعوا عليها.

وازدادت حدة التوتر بين روسيا ودول الناتو عقب الغزو الذي شنّته موسكو على جارتها أوكرانيا، والذي خلّف أزمة إنسانية وأضر بقطاعي الغذاء والطاقة على مستوى العالم، وهو ما دفع عواصم عديدة لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على روسيا.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.