icon
التغطية الحية

موسكو تحتضن اجتماعا بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري

2022.12.28 | 18:27 دمشق

برعاية روسية.. اجتماع بين وزراء دفاع تركيا والنظام السوري
اجتماع بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري في موسكو
إسطنبول -وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء محادثات مع مسؤولين روس ومسؤولين من النظام السوري.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.

وأضافت أن الاجتماع التركي الروسي السوري في العاصمة موسكو ناقش "الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا"، مشيرةً إلى أنّ اللقاء الذي "عقد في أجواء بناءة" أكد على استمرار الاجتماعات الثلاثية من أجل "ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، إنه جرى اليوم لقاء جمع وزير دفاع النظام و"مدير إدارة المخابرات العامة"، مع نظرائهم وزير الدفاع التركي ورئيس جهاز المخابرات التركية في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة الطرف الروسي، وبحث الجانبان ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابياً.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي شمالي سوريا، في عملية محتملة عبر الحدود ضد "قوات سوريا الديمقراطية".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتصف الشهر الجاري إنه "اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق".

ونقل موقع "HaberTürk" عن الرئيس التركي قوله: "يمكن أن تجتمع وكالات استخباراتنا أولاً، ثم وزراء دفاعنا، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث)، وبعد ذلك يمكن أن نلتقي كقادة، وهو ما يمكن أن يفتح الباب لسلسلة من المفاوضات" مشيراً إلى أن الرئيس الروسي "بوتين" رأى المقترح إيجابياَ.

وسبقت تصريحات الرئيس التركي، دعوة رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إلى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في موسكو، بمشاركة تركيا والنظام السوري ودول أخرى.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت، مطلع شهر كانون الأول الجاري، عن "ثلاثة مصادر" وصفتها بـ"المطلعة على موقف النظام السوري من المحادثات المحتملة"، قولها إنّ رئيس النظام السوري رفض اقتراحاً لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.