icon
التغطية الحية

موسكو تتهم واشنطن بالوقوف وراء الهجوم على الكرملين

2023.05.04 | 17:15 دمشق

موسكو تتهم واشنطن بالوقوف وراء الهجوم على الكرملين
روسيا تتهم أميركا بالوقوف وراء الهجوم على الكرملين
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الخميس، الولايات المتحدة بالوقوف وراء ما وصفه بـ "الهجوم الأوكراني" على المقر الرئاسي الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو.

وقال بيسكوف خلال مؤتمر صحفي إن "قرار الهجوم بطائرة مسيرة من قبل أوكرانيا على المقر الرئاسي في وقت متأخر من الثلاثاء اتخذته الولايات المتحدة".

وأضاف بيسكوف أن "أهدافاً مثل هذه الهجمات غالبًا لا تحددها أوكرانيا بل الولايات المتحدة، والتي يتم إحضارها بعد ذلك إلى كييف من أجل تطبيقها".

وتابع المتحدث قائلاً: "يتم الكشف عن جزء صغير فقط من هذه البيانات، إلا أنه من المهم جداً هنا أن تدرك واشنطن أننا نعرف ذلك، وتتفهم مدى خطورة مثل هذه المشاركة المباشرة في الصراع ".

وأوضح بيسكوف أن "لجنة التحقيق الروسية، إلى جانب وكالات أخرى، فتحت تحقيقاً شاملاً للكشف عن ملابسات الهجوم بالطائرات المسيرة".

استهداف الكرملين

ويوم أمس الأربعاء أعلن الكرملين أن أوكرانيا حاولت قصف المقر الرئاسي الروسي بطائرتين مسيرتين، وتم إسقاطهما على الفور.

لكن الرئاسة الأوكرانية نفت على لسان المتحدث باسم الرئاسة سيرغي نيكيفوروف، التورط في الهجوم الأخير على الرئاسة الروسية الكرملين بطائرات مسيرة، مؤكدة أنها لا تستخدم قدراتها العسكرية لمهاجمة دول أخرى.

وقال نيكيفوروف إن الرئيس زيلينسكي صرح مرارًا وتكرارًا أن بلاده توجه جميع القوات والقدرات المتاحة لتحرير أراضيها، وليس لمهاجمة الدول الأجنبية"، بحسب وكالة "Ukrinform" الحكومية.

وعند سؤاله عن ادعاءات موسكو أنها أحبطت هجومًا بطائرات من دون طيار في العاصمة الروسية تقف خلفه كييف أجاب: "ليس لدينا معلومات بشأن ما توصف بالهجمات الليلية على الكرملين".