icon
التغطية الحية

مهربها سوري.. السعودية تضبط حبوب كبتاغون على شكل "فول" | فيديو

2022.05.26 | 17:33 دمشق

fwl_kbta.jpg
(وكالة الأنباء السعودية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات السعودية في مدينة جدة، كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة (إمفيتامين) مخبأة داخل عبوات بلاستيكية على شكل حبّات الفول.  

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس الأربعاء عبر تغريدة على حسابها في تويتر، أن مديرية مكافحة المخدرات "أحبطت محاولة تهريب (403) آلاف قرص إمفيتامين مخدر مخبأة داخل شحنة فول في قوالب بلاستيكية على هيئة حبات الفول".

وأوضحت الوزارة أن الشحنة تم ضبطها بحوزة شخصين وتمكنت مديرية المخدرات من القبض عليهما.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات محمد النجيدي، أن "المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 403,000 قرص إمفيتامين مخدر" في ميناء جدة.

وأضاف النجيدي: "تم ضبط الكمية بحوزة مقيم من الجنسية السورية ومواطن بمحافظة جدة، مخبأة داخل شحنة فول في قوالب بلاستيكية على هيئة حبات الفول، وتم إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهما وإحالتهما إلى النيابة العامة".

عمليات تهريب متكررة للكبتاغون

وتعلن سلطات المملكة العربية السعودية بين حينٍ وآخر، ضبطها كميات ضخمة للمواد المخدرة المُهرّبة إلى أراضيها سواء عبر البحر الأحمر أو المعابر الحدودية البرية مع دول الجوار.

وفي منتصف شهر نيسان الماضي، قبضت السلطات السعودية، على سعوديين و4 مواطنين عرب هم 3 مصريين وسوري لدى محاولتهم تهريب نحو نصف مليون قرص إمفيتامين مخدر.

وفي آذار الماضي، أحبطت السلطات السعودية أيضاً محاولة تهريب مليون و600 ألف حبة كبتاغون مخدر كانت مخبّأة أسفل أرضية مركبة صغيرة مخصصة للرحلات.

وسبق أن اتهمت السعودية مراراً "حزب الله"، الذي تصنفه تنظيماً إرهابياً، بتهريب مخدرات إلى أراضيها.

ويعدّ نظام الأسد والميليشيات الإيرانية المصدر الرئيسي للكبتاغون والـ "إمفيتامين"، وتعد مِن أهم مصادر تمويله بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية عليه، وتطبيق قانون قيصر.