مهجّرو الغوطة في عفرين يتظاهرون ضد فصيل "أحرار الشرقية"

تاريخ النشر: 26.01.2019 | 22:01 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

خرج المئات من مهجري الغوطة الشرقية عصر اليوم السبت بمظاهرة في مدينة عفرين، طالبت بإخراج الفصائل العسكرية منها، ونددت بانتهاكات فصيل "أحرار الشرقية" التابع للجيش الوطني والذي اتهم ناشطون إحدى مجموعاته بقتل أحد مهجري القلمون الشرقي والذي يمتلك متجر أسلحة في المدينة.

وتداول ناشطون مقطع فيديو للمظاهرة التي هتفت بإخراج "أحرار الشرقية" من مدينة عفرين، كما ظهر فيه أحد المتظاهرين من أبناء الغوطة الشرقية وهو يحاول حرق نفسه، في حين تدخّل متظاهرون آخرون لمنعه.

 

 

وهتف بعض المتظاهرين بخروج "الديرية" (أبناء دير الزور) من المدينة أيضاً، الأمر الذي استنكره ناشطون من الغوطة الشرقية نفسها، مؤكدين أن ذلك لا يمثل جميع المتظاهرين وأهالي الغوطة.

وكانت مجموعة مسلحة من فصيل أحرار الشرقية قد اشتبكت يوم أمس الجمعة مع صاحب متجر لبيع الأسلحة في شارع الفيلات وسط مدينة عفرين، ما أدى إلى مقتل صاحب المحل "أبو كرم"، وهو نازح من القلمون الشرقي، وإصابة عدد من أهالي الحي بينهم شقيق صاحب المتجر بجروح.

وعلى إثر المظاهرة، أصدر عدد من مهجري الغوطة الشرقية بياناً باسمهم، طالبوا فيه بتسليم المتهمين بمقتل "أبو كرم"، وبإخراج الفصائل المسلحة من داخل المدينة.

 

 

كما أصدرت لجان مهجري ريف دمشق البالغ عددها 17 لجنة بياناً حمل نفس المطالب، بالإضافة إلى رفضها "الاحتكام إلى قوة السلاح".

 

 

ونفى "جيش الإسلام" في بيان صدر عنه اليوم السبت، ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول حدوث اشتباك بين أيٍّ من وحداته في مدينة عفرين مع فصيل آخر.

 

 

ومن جهته أصدر فصيلا "جيش الشرقية" و"أحرار الشرقية" بياناً مشتركاً أكدا فيه "براءتهما جملة وتفصيلاً" من حادثة مقتل "أبو كرم"، وأعلنا وقوفهما إلى جانب الجهات المختصة وتقديم كل المساعدة المطلوبة لحل القضية.

 

 

وأضاف بيان الفصلين "هذا الفعل اللامسؤول يفتّ في عضد الثورة ويحرفها عن مسارها الذي خرجت من أجله ألا وهو رفع الظلم عن المظلومين، كما يعبث بقضية السلم الأهلي الذي ننشده في الشمال السوري، وخاصة بعد أن تحول إلى سوريا مصغرة".

والتقى ضباط الشرطة العسكرية بالمتظاهرين ووعدوهم بحل القضية في أسرع وقت وتقديم المطلوبين والمشتبه بهم للقضاء العسكري.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان