icon
التغطية الحية

مهجر يصنع أحذية لأطفال المخيم من إطار الدراجات النارية (فيديو)

2020.10.28 | 17:32 دمشق

x-06-xz_x_rc2zch9juitb_rtrmadp_3_refugee-day-syria.jpg
مخيمات ريف إدلب - (انترنـت)
إدلب _ خاص
+A
حجم الخط
-A

أدخل أحد النازحين في مخيمات ريف إدلب الفرحة إلى قلوب أطفال المخيم عبر صناعة الأحذية لهم من إطار الدراجات النارية، وذلك لعدم امتلاكم أحذية تمكنهم من اللعب أو التجول داخل المخيم.

وقال جميل أبو مشعل وهو صانع أحذية ينحدر من بلدة تفتناز لتلفزيون سوريا إنه "من خلال هذا المشروع شعرت أنني أقدم شيئاً لأطفال المخيم، فلا تقتصر المساعدة على الأغنياء فقط بل بإمكان الفقراء أن يقدموا المساعدة أيضاً".

ويصطف الأطفال أمام أبو مشعل ليصنع لهم أحذية يتمكنوا من خلالها التجول في المخيم والذهاب إلى مدارسهم، حيث يوجد عدد من الأطفال لا يمتلكون أحذية تقيهم من برد الشتاء وحر الصيف.

ويجمع أبو مشعل يومياً الإطارات من المحال الموجودة في المنطقة، ويعود إلى خيمته التي يجتمع الأطفال أمامها ليصنع لهم الأحذية بأدوات بسيطة، ويدخل الفرحة إلى قلوبهم.

وأطلق فريق "منسقو استجابة سوريا" في الـ 18 من الشهر الجاري بيان مناشدة للمنظمات والهيئات الإنسانية الفاعلة في مناطق شمال غربي سوريا، لتأمين احتياجات النازحين القاطنين في المخيمات، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وتضاعف أعداد المصابين بفيروس "كورونا" في المنطقة.

وقال الفريق في بيان له، إن أكثر من مليون و43 ألف نازح يقطنون في 1093 مخيماً في الشمال السوري، من بينها 382 مخيماً عشوائياً غير مخدم مطلقاً بأبسط المقومات الأساسية.

اقرأ أيضاً: وفد لـ"الأمم المتحدة" شمالي سوريا لإنشاء مخيمات للمهجرين

اقرأ أيضاً: أوضاع مأساوية تشهدها مخيمات الشمال في فصل الشتاء (صور)

وشدد الفريق على ضرورة تقديم المساعدة العاجلة والفورية لتأمين احتياجات الشتاء للنازحين القاطنين في هذه المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات للفئات الأشد ضعفاً.

ويعاني النازحون والمهجرون المقيمون في مخيمات الشمال السوري في ريف حلب وعلى الحدود التركية، من أوضاع إنسانية صعبة كل شتاء، في ظل الأوضاع الجوية السيئة (أمطار وثلوج وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.