icon
التغطية الحية

مهاجم يطعن 6 أشخاص داخل سوبر ماركت في نيوزيلندا

2021.09.03 | 16:00 دمشق

نيوزيلندا
حادثة طعن في "سوبر ماركت" بنيوزيلندا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، اليوم الجمعة. إن شخصاً "إرهابياً" طعن 6 أشخاص في سوبر ماركت بمدينة أوكلاند، مضيفةً أنّه قتل برصاص عناصر الشرطة.

وأوضحت "أرديرن" أن المهاجم من أصول سريلانكية، وصل إلى نيوزيلندا عام 2011، واسمه مدرج على قائمة الإرهاب، وقد دخل مركزاً للتسوق في مدينة أوكلاند وطعن الناس بسكين بشكل مباشر ودون أي سبب، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وكشفت "أرديرن" أن ستة أشخاص أصيبوا في الهجوم، ثلاثة منهم في حالة حرجة، مردفةً أن "ما حدث اليوم لا يوصف. إنه عمل كراهية"، مشيرة إلى أن الهجوم لا يمثل أي دين أو أي جماعة.

ورداً على سؤالها حول دوافع المُهاجم، أوضحت رئيسة الوزراء النيوزيلندية أن الهجوم نابع من "عقيدة عنيفة ومستوحى من تنظيم الدولة (داعش)".

وعلقت جاسيندا أرديرن أنه لا يمكنها كشف المزيد من التفاصيل حول المُهاجم، الذي كان تحت المراقبة منذ 2016، بسبب حكم قضائي يحظر كشف معلومات محددة عنه.

وكانت الشرطة النيوزيلندية التي كانت تراقب المُهاجم في ذلك الوقت، قد أطلقت النار عليه في غضون 60 ثانية من الهجوم، وأردته قتيلاً.

من جهته قال رئيس الشرطة أندرو كوستر إن السلطات واثقة أن المُهاجم تحرك بمفرده، نافياً أن يكون هناك خطر على المواطنين.

يذكر أن في الـ15 مِن شهر آذار 2019، شهدت مدينة "كرايست تشيرش" مجزرة مروعة ارتكبها إرهابي يدعى "برينتون تارانت" - أسترالي الجنسية - حيث هاجم بأسلحة رشاشة، المُصلين في مسجدي "النور" و"لينوود"، ما أدّى إلى مقتل 51 شخصاً وإصابة 50 آخرين داخل المسجدين.