من مرتفعات الجولان المحتل.. بومبيو يعاين سوريا عن كثب (صور)

19 تشرين الثاني 2020
إسطنبول ـ وكالات

زار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، هضبة الجولان السورية المحتلة، في سابقة هي الأولى لوزير أميركي.

ونقلت قناة "كان" العبرية عن بومبيو قوله: "لا يمكن الوقوف هنا (في الجولان) والتحديق عبر الحدود، وإنكار أمر أساسي يكمن في أن الرئيس الأميركي (دونالد) ترامب اعترف بأن هذا الجزء من إسرائيل".

 

photo_2020-11-19_21-29-37.jpg

 

وفي وقت سابق الخميس، التقى بومبيو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده بالقدس عقب اللقاء: "اليوم سأحظى بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان".

 

photo_2020-11-19_21-29-39.jpg

 

وأضاف بومبيو: "كان قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالجولان كجزء من إسرائيل مهما من الناحية التاريخية، وهو مجرد اعتراف بالواقع"، على حد قوله.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: زيارة بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية غير مشروعة

وأصبح مايك بومبيو اليوم الخميس أول وزير خارجية أميركي يزور مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وهضبة الجولان، في علامة على التضامن دفعت الفلسطينيين لاتهامه بالمساعدة في ترسيخ سيطرة إسرائيل على الأراضي المحتلة.

 

photo_2020-11-19_21-29-40.jpg

 

واتهمت المفاوضة الفلسطينية حنان عشراوي بومبيو باستخدام الأسابيع الأخيرة لترامب في منصبه "لوضع سابقة غير قانونية أخرى وانتهاك القانون الدولي وربما لتعزيز طموحاته السياسية المستقبلية".

واعترف ترامب رسميا، في 25 من آذار 2019 بسيادة تل أبيب على مرتفعات الجولان المحتلة الواقعة على الحدود السورية الإسرائيلية.

 

 

مقالات مقترحة
سوري من أصل فلسطيني بين المشاركين بتطوير لقاح كورونا في ألمانيا
جهود وخطط للحصول على 900 ألف لقاح كورونا لشمال غربي سوريا
"محافظ طرطوس" يصدر قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا