من حيفا إلى السعودية.. إسرائيل تكشف طريق "قطار التطبيع"

تاريخ النشر: 08.07.2019 | 18:14 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

كشف حساب إسرائيل بالعربية على تويتر​ عن مشروع يربط بين السعودية ودول الخليج مرورا بالأردن وميناء حيفا على البحر الأبيض المتوسط بشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية.

وأضافت الصفحة التي نشرت كاريكاتورا بعنوان "قطار الازدهار الاقتصادي"، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس طرح المبادرة خلال زيارته لأبو ظبي، وتهدف لإيجاد "طرق تجارة إقليمية، أقصر وأرخص وأكثر أمانا" على حد تعبيرها.

 

 

وتأتي زيارة الوزير الإسرائيلي إلى أبوظبي عقب مؤتمر البحرين الذي عقد يومي 25 و26 من حزيران الماضي، وتعد المرحلة الأولى من "صفقة القرن" التي تهدف للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وفرض شروط سياسية على الفلسطينيين مقابل مغريات اقتصادية.

وكان رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي قد قال في مؤتمر هرتزليا، وهو منتدى أمني دولي سنوي منعقد بالقرب من تل أبيب "يلمح الموساد اليوم فرصة نادرة، ربما تلوح للمرة الأولى في تاريخ الشرق الأوسط، للتوصل إلى تفاهم في المنطقة من شأنه أن يفضي إلى اتفاق سلام شامل".

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في الثاني من تموز الجاري في بيان، أن كاتس اجتمع مع مسؤول إماراتي كبير دون ذكر اسمه، وبحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات فيما سمته مبادرة "مسارات السلام الإقليمي". 

ويرى مراقبون أن "قطار الازدهار الاقتصادي" يهدف إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وتدشين سكة حديد تسير فوق حقوق الشعب الفلسطيني.

 

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"