icon
التغطية الحية

من بينهم الأسطورة رونالدينيو.. لاعبون محترفون لا يحبون كرة القدم

2023.05.27 | 14:42 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 18:38 دمشق

من بينهم الأسطورة رونالدينيو.. لاعبون محترفون لا يحبون كرة القدم
نجوم في كرة القدم لا يحبون كرة القدم (تعديل: تلفزيون سوريا)
+A
حجم الخط
-A

من المفارقات العجيبة في عالم الساحرة المستديرة لاعبون متحرفون لا يحبون كرة القدم، ولا تثير حماسهم في الوقت الذي كانوا يلهبون مدرجات الجمهور ومشاهدي المباريات حماساً. 

ازداد، في الآونة الأخيرة، عدد الرياضيين المحترفين الذين لم يعشقوا كرة القدم، وتحول لديهم ممارسة اللعب إلى وسيلة لتحقيق أهدافهم المادية والاجتماعية وشهرتهم. هل هذا مفاجئ؟ هل فقدت كرة القدم سحرها لدى لاعبيها؟

يستعرض موقع "تلفزيون سوريا"، في هذا التقرير، أبرز 10 لاعبين في عالم الساحرة المستديرة أصحاب شهرة واسعة لم يحبوا اللعبة، وما هو رأيهم فيها من خلال تصريحاتهم الرسمية.

من بين الأسماء التي لايمكن أن تصدق  في تاريخ المستديرة راقص السامبا الساحر البرازيلي رونالدينيو، بالإضافة لحارس المرمى الإسباني وبرشلونة الشهير فيكتور فالديس، والهداف التاريخي غابرييل باتيستوتا والحارس الألماني الأشهر تير شتيغن.

بحسب تقرير لموقع "بلانيت فوتبول"، المتخصص بأخبار كرة القدم العالمية"، فإن العديد من لاعبي كرة القدم المحترفين "يكرهون" هذه الرياضة ويرونها مجرد وظيفة لكسب الرزق. ويلفت التقرير إلى أن الجماهير لا يمكنها التصديق بأن لاعبين على أعلى مستوى لا يتحمسون للعب في المستطيل الأخضر ولا يحبون المنافسة. 

رونالدو دي أسيس موريرا (رونالدينيو) - Ronaldinho

قال نجم برشلونة سابقًا في مقابلة مع الشخصية الإسبانية الشهيرة "إيباي يوناص"، في عام 2021، لم أكن أبدًا واحدًا من مشاهدي كرة القدم. أحب مشاهدة المقتطفات والأهداف، لكنني لا أحب مشاهدة 90 دقيقة كاملة.

رونالدينيو هو واحد من اللاعبين البرازيليين النوادر الذين لعبوا في كل المستويات الدولية للمنتخب البرازيلي، حيث فاز معه بأول بطولة للناشئين، للأعمار ما دون 17، لكرة القدم.

رونالدينيو برازيلي الأصل معتزل من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، آخر فريق لعب معه هو فلومينينسي البرازيلي، وهو مختص بالركلات الحرة، ويمتلك قدرة كبيرة على المراوغة الاستثنائية واللعب السريع.

رونالدينيو بالبرتغالية تعني رونالدو الصغير، في البرازيل لُقّب بـ"غاوتشو"، للتمييز بينه وبين رونالدو.

أهم أرقام وألقاب رونالدينيو

  • كأس العالم عام 2002 - كأس القارات عام 2005 - الدوري الإسباني عام 2005 - الكأس السوبر الإسبانية عام 2005.
  •  لعب رونالدينيو 97 مباراة بقميص المنتخب البرازيلي بمختلف الفئات العمرية، سجل 33 هدفاً، وصنع 24 هدفاً.
  • فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة مع برشلونة في موسم 2005-2006.
  • نال جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبي العالم في عام 2005، ويعد من أبرز من لعب كرة القدم في القرن الـ21، وكان سبباً في تتويج برشلونة والمنتخب البرازيلي بالعديد من الألقاب، بالإضافة إلى مهارته الفنية العالية، التي جعلته من أفضل لاعبي جيله
  • تتراوح ثروته المالية ما بين 80 مليونا إلى 100 مليون جنيه إسترليني، كما أنه يمتلك عقاراتٍ في البرازيل واليونان وبرشلونة وبحيرتي كومو وفلوريدا، ولديه جمهور يتابعه ويهتم بمنتجاته ويصل عدده لـ85 مليونا .

بن وايت - Benjamin William : "أشاهد نفسي لأسباب تحليلية فقط"

قال لاعب فريق أرسنال الإنجليزي في مقابلة مع قناة "سكاي سبورتس" البريطانية، "أنا أشاهد نفسي في بعض المباريات، وذلك لأسباب تحليلية فقط. ربما أشاهد بعض مباريات منتخب إنجلترا، لكنني دائمًا ما أكون مشغولًا بفعل شيء ما، ولا أجلس وأراقب المباراة فقط".

وأضاف، "لم أشاهد كرة القدم أبدًا عندما كنت صغيرًا، وما زلت لا أفعل ذلك الآن. لقد أحببت اللعبة وفقط. ألعبها ولا أشاهدها، هذا هو الحال معي".

جاريث بيل - Gareth Frank Bale : "أنا لا أشاهد كرة القدم كثيرًا"

في تصريح لافت قال جاريث بيل، الذي اعتزل كرة القدم مؤخراً، في 2023، لـ"إي إس بي إن" في أحد تصريحاته سنة 2018: "أنا لا أشاهد كرة القدم كثيرًا، وبصدق، أفضل مشاهدة الغولف.

كما أشارت العديد من التقارير في الصحافة الإسبانية إلى أن بيل يفضل لعبة الغولف، سواء كان ذلك في الملعب أو على التلفاز.

جاريث بيل، لاعب منتخب ويلز الوطني لكرة القدم، لعب كجناح مدة مسيرته الاحترافية التي استمرت لأكثر من 15 عاما، فاز خلالها بالكثير من الأرقام الفردية والجماعية مع فريقي توتنهام هوتسبير الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

لعب طول مسيرته 664 مباراة وسجل 226 هدفاً، مع الأندية والمنتخب، وفاز بـ22 بطولة.

يعد من أكثر اللاعبين مشاركة مع منتخب ويلز الوطني بـ111 مباراة، والهداف التاريخي له برصيد 41 هدفا، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أعظم الأجنحة في جيله وأحد أعظم لاعبي ويلز في التاريخ.

آرثر ميلو - Arthur Melo  : "لا أهتم بعالم المحترفين"

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "سبورت" الإسبانية، اعترف اللاعب البرازيلي الشهير آرثر ميلو، المُنتمي لليفربول في الدوري الإنجليزي، بأنه لا يهتم بالعالم المحترف لكرة القدم، وأنه ليس من هواة مشاهدة مباريات كرة القدم أو المتابعة الدقيقة لنتائج المنافسات، ملتحقاً  بكبار اللعبة الذين بذلوا مجهوداً كبيراً للفوز بها من دون الشعور بالانجذاب لها بشكل كبير.

ميلو لاعب كرة قدم برازيلي يلعب في مركز الوسط مع نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز مُعارًا من نادي يوفنتوس الإيطالي، ويلعب أيضًا مع منتخب البرازيل لكرة القدم.

كارلوس تيفيز - Carlos Alberto Martínez Tévez : "أنا لا أحب كرة القدم"

اعترف تيفيز في وقت سابق من سنة 2018 قائلًا: "أنا لا أحب كرة القدم. إذا كانت مباراة برشلونة وريال مدريد موجودة وعلى القناة الأخرى هناك بطولة للغولف، فأنا أشاهد الغولف".

عشق اللاعب الأرجنتيني كارلوس تيفيز نادي بوكا جونيورز، والنادي يحبه أيضاً. ومع ذلك، فإن عشق هذا اللاعب لا يمتد إلى كرة القدم بحد ذاتها، فبدلًا من مشاهدة كرة القدم، يفضل مشاهدة رياضات أخرى.

كارلوس تيفيز، الملقب بـ "الأباتشي"، مدرب كرة قدم أرجنتيني ولاعب كرة قدم سابق، لعب لعدة أندية أوروبية، وآخر ناد لعب له هو بوكا جونيورز الأرجنتيني، لعب سابقًا مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم.

يُدرب حاليًا نادي روزاريو سنترال، فاز تيفيز بكل البطولات بداية في الأرجنتين، فقد فاز مع بوكا جونيورز ببطولة الدوري الأرجنتيني وبطل كوبا ليبرتادوريس وكأس العالم للأندية، ثم انتقل إلى البرازيل ليفوز بأفضل لاعب في الدوري البرازيلي.

وفاز بجائزة أفضل لاعب في أميركا الجنوبية لثلاثة أعوام متتالية.

ديفيد باتي - David Batty : "لم تكن كرة القدم مهمة بالنسبة لي"

في مقابلة مع صحيفة "الميرور" في عام 2007، ذهب البريطاني ديفيد باتي إلى أبعد من ذلك، حين صرّح: "الدوري الوطني ممل، ولم أشاهد أي مباراة منذ أن توقفت عن اللعب. لا أفهم كيف يدفع شخص مقابل مشاهدة المباريات، ويسافر إلى جميع أرجاء العالم لمتابعتها".
كان ديفيد باتي غيرَ مهتم أبدًا بإضاعته ركلة جزاء مهمة مع إنجلترا في كأس العالم 1998، ولم تؤثر عليه على عكس ما يحدث عادةََ مع اللاعبين.

وقال حينها: "في كأس العالم، بمجرد دخولنا غرف تغيير الملابس بعد ركلات الترجيح، كنت أتطلع إلى العودة إلى المنزل ورؤية أطفالي. لم تكن كرة القدم مهمة بالنسبة لي".

ديفيد باتي لاعب منتخب إنجلترا لكرة القدم شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم.

لعب خلال مسيرته الاحترافية مع 3 أندية في عشرين موسماً وسجل خلالها 8 أهداف ضمن 438 مباراة. ولم يفز بأي موسم بالكأس وفاز في موسمين بالدوري.

مارك أندريه تير شتيغن - Marc-André ter Stegen : "ليس لدي أي فكرة عن كرة القدم"

قال  شتيغن  لصحيفة "إل باييس" الإسبانية" في عام 2020: "الناس يضحكون عندما أخبرهم أنه ليس لدي أي فكرة عن كرة القدم، وأنا لا أشاهد الكثير من المباريات، إلا عندما تكون هناك مباريات جيدة، أو عندما أهتم بشكل خاص بواحدة إذا كانت تخص صديقًا لي. يسألونني أحيانًا عن اسم اللاعب، فلا أعرفه".

شتيغن حارس مرمى نادي برشلونة الإسباني ومنتخب ألمانيا لكرة القدم، وهو أحد أفضل حراس المرمى في العالم، لكنه لا يهتم بمشاهدة الرياضة التي تكسبه الملايين سنويًا، لدرجة أنه لا يعرف أسماء اللاعبين الذين يواجههم على حد تعبيره.

غابرييل باتيستوتا - Gabriel Omar Batistuta : "أنا لا أحب كرة القدم، إنها مجرد مهنة لي"

قال غابرييل باتيستوتا في إحدى المقابلات مع التلفزيون الأرجنتيني: "أنا لا أحب كرة القدم، إنها مهنتي فقط" مايشير إلى أن الأرجنتيني لم يكن يهتم كثيرًا بكرة القدم رغم أن باتيستوتا أحد أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم.  

باتيستوتا أو كما يلقب "باتي غول" اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في بطولتين لكأس العالم.

وهو ثاني أكثر اللاعبين الأرجنتينيين تسجيلا للأهداف مع المنتخب، سجل 56 هدفا من 78 مباراة دولية.

لعب مع فريق إنتر ميلان ونادي فيورنتينا ونادي روما وريفر بلايت وفريق الأرجنتين لكرة القدم وبوكا جونيورز ونيولز أولد بويز والنادى العربي.

بينوا أسو إيكوتو - Benoît Assou-Ekotto  : "أنا لا أشاهد كرة القدم"

في مقابلة مع قناة "سكاي سبورتس" قال بينوا ، خلال لعبه في توتنهام: "أنا لا أشاهد كرة القدم، ألعبها بما يكفي، لكنني لا أتحدث عنها خارج الملعب".

بدأ مسيرته الكروية مع نادي لينس الفرنسي في عام 2003، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 66 مباراة، ومنذ عام 2006 وهو يلعب مع نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي.

كارلوس ألبيرتو فيلا - Carlos Vela : " أفضل الفيلم"

في مقابلة مع "كنال بليس" الفرنسية، قال المكسيكي كارلوس ألبيرتو فيلا: "سأكون صادقًا معكم، الحقيقة هي أنني لم أكن أبدًا شغوفًا بكرة القدم. أنا أستمتع باللعب، ولكن بمجرد انتهاء المباراة تنتهي كرة القدم بالنسبة لي"وكشف في تصريح آخر: إن خيروني بين فيلم جيد ومباراة كرة قدم جيدة، أفضل الفيلم".

كارلوس ألبيرتو فيلا جاريدو ‏مكسيكي الأصل لعب في مركز الهجوم والجناح، انضم إلى آرسنال في 2005 وأعير إلى سلتا فيغو في 2006، ونادي سلمانكا في 2007، ونادي أوساسونا في 2008 ثم أعير إلى وست بروميتش ألبيون في بداية 2011 وريال سوسييداد في نهاية 2011.

الجولف وسيلة للابتعاد عن ضغوط كرة القدم

يستخدم بعض نجوم كرة القدم لعبة الغولف كطريقة للاسترخاء والهروب من الضغوط التي يشعرون بها داخل الملعب، ومن بين هؤلاء اللاعبين الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يمتلك ملعباً خاصاً به في إسبانيا.

كما يهوى اللاعب الإسباني جيرارد بيكيه لعب الغولف وحضور بطولاته الدولية، وبعض النجوم الآخرين مثل ديفيد بيكهام وأندريه شفتشينكو يتمتعون بموهبة كبيرة في لعب الغولف.

تعد لعبة الغولف طريقة للهروب يستخدمها هؤلاء اللاعبون للاسترخاء والتحليق بعيداً عن الصخب المستمر في كرة القدم، حيث تحتل هذه الهواية المختلفة مكاناً في حياتهم وتساعدهم على التخلص من الضغوط النفسية والحصول على بعض الاستقرار الجسدي والعقلي في حياتهم المزدحمة. 

وتعد هذه الحالات غريبة بعض الشيء، حيث يعتبر الكثيرون كرة القدم شغفًا وحبًا، ومن المفترض أن يكون هذا الحب مشتركًا بين جميع لاعبيها. وبالرغم من أن هؤلاء اللاعبين يعرفون كيف ينجحون في هذه الرياضة، إلا أنهم قد يعتبرونها مجرد وظيفة.

يذكر أن الحالات التي تشمل لاعبي كرة القدم الذين لا يحبون هذه الرياضة بشكل مطلق، لا تعد شائعة نسبيا.

الأغلبية العظمى من اللاعبين المحترفين يعشقون الكرة والملاعب، ويسعون إلى تمثيل فرقهم بأفضل طريقة ممكنة، والوصول بها إلى المراتب الأولى في البطولات.

نستطيع القول إن هؤلاء الرياضيين يتعاملون مع الكرة كمهنة فقط، ويهتمون بأمور حياتهم الشخصية في وقت فراغهم. رغم كونهم ينتمون لأفضل فرق كرة القدم حول العالم ويشاركون في أندية محترفة مختلفة. وأصبحت رياضة الغولف محور الاهتمام لعدد كبير من هؤلاء النجوم، الذين يدمجون حبهم للعبة بشغف في وقت فراغهم.