icon
التغطية الحية

من العريش إلى طرابلس.. خبراء مصريون يوضحون مسار وصول الغاز إلى لبنان

2022.01.19 | 11:18 دمشق

gazzzzlksk.jpg
أشار الخبير المصري إلى أن الغاز الإسرائيلي القادم إلى مصر يُستخرج فقط من حقل نوح الإسرائيلي - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد أستاذ هندسة البترول والطاقة في الجامعة الأميركية في القاهرة، جمال القليوبي، أن الغاز الذي سيتم ضخه من داخل الشبكة القومية لشركة "جاسكو" الصمرية إلى خط الغاز العربي ليس إسرائيلياً، موضحاً آلية سير خط الغاز المصري إلى لبنان.

ووفق موقع "القاهرة 24" المصري، فإن خط الغاز الذي يربط إسرائيل بالأردن يتوقف مساره في عمان، ولا يتصل بغط الغاز العربي الأساسي، الذي يمتد إلى سوريا ثم إلى لبنان.

وأوضح الخبير المصري أن ضخ الغاز المصري إلى لبنان سيكون من خلال منطقة تجميع الغاز الطبيعي في شمالي العريش، ومن هناك إلى طابا، ثم يعبر خليج العقبة إلى الأردن ومنها العاصمة السورية دمشق فمدينة حمص ثم إلى طرابلس شمالي لبنان.

وأكد القليوبي أنه "ليس صحيحاً مرور الغاز الإسرائيلي عبر خط الغاز العربي إلى سوريا ولبنان، لأن الغاز سيتم ضخه من داخل الشبكة القومية لشركة جاسكو المصرية إلى خط الغاز العربي"، مشيراً إلى أن "الغاز الإسرائيلي القادم إلى مصر يُستخرج فقط من حقل نوح الإسرائيلي".

 

"الهدف استفزاز السوريين"

من جانبه، قال رئيس هيئة البترول المصري السابق، مدحت يوسف، إن "الاتفاق جرى بين مصر ولبنان، فما دخل إسرائيل بالأمر؟"، مشيراً إلى أن "الهدف هو استفزاز السوريين، وتعريض الخط للهجوم واختلاق المشاكل، وهذه فكرة غير منطقية".

وأضاف المسؤول المصري السابق أن "الأردن تستورد الغاز من إسرائيل بالفعل، فهل ستصدر لها مصر الغاز القادم من إسرائيل؟"، مؤكداً أن "خط الغاز العربي لا علاقة له بالغاز الإسرائيلي".

ووفق "القاهرة 24"، فإن الأردن يستورد الغاز الإسرائيلي عبر خط عسقلان - الأردن، لتغذية المحطات بالطاقة اللازمة لتوليد الكهرباء، في حين تستورد مصر الغاز الإسرائيلي عبر خط عسقلان - العريش، ومنها إلى محطات الإسالة ليُعاد تصديره مرة أخرى.

والسبت الماضي، نشرت " قناة 12" الإسرائيلية تقريراً زعمت فيه موافقة واشنطن على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان، قائلة إن واشنطن "أعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الصدد وإن الغاز سينقل من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان"، في حين نفت كل من الولايات المتحدة ولبنان صحة هذه المزاعم.

 

الغاز المصري إلى لبنان في غضون أيام

ووفقاً لتصريح المسؤولين المصريين واللبنانيين، فإنه من المخطط بدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان في غضون أيام، وذلك بعد أن تنتهي عملية الصيانة لبعض الأجزاء في الأراضي السورية واللبنانية، بالإضافة إلى ترتيب الإجراءات السياسية المتعلقة بتمرير الغاز إلى سوريا ولبنان.

وأكد الدكتور جمال القليوبي أن عملية ضخ الغاز إلى لبنان ستبدأ في غضون 20 يوماً، بعد أن تنتهي صيانة الخط الرابط بين مدينتي حمص السورية وطرابلس اللبنانية"، موضحاً أن "هذه هي العملية التي حظيت بالموافقة الأميركية لاستثناء المشروع من قانون قيصر".

وأشار الخبير المصري إلى أنه "من المستبعد أن يكون خط الغاز العربي معرضاً للهجمات الإرهابية في الأراضي السورية، إذ يمر الخط في مناطق يسيطر عليها الجيش السوري، سواء في دمشق أو حمص، لذلك تعد عملية توفير الدعم اللازم للخط مؤمنة بالقدر الكافي".

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سوريا، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.