icon
التغطية الحية

منع سفر المدنيين بالتزامن مع نقل عناصر قسد جواً لتلقي العلاج في دمشق

2021.07.18 | 16:43 دمشق

141061919_225616962621705_9155973950610274659_o-1.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

يتلقى عشرات الجرحى من مقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" العلاج في مشافي دمشق بالرغم من منع حاجز للفرقة الرابعة المواطنين من القومية الكردية من دخول مناطق سيطرة النظام.

وكشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا عن استمرار نقل مصابين وجرحى "قسد" عبر مطار القامشلي إلى دمشق لتلقي العلاج في مشافيها، موضحاً أن عملية نقل الجرحى تتم بالتنسيق بين قادة "قسد" وفرع المخابرات الجوية في مدينة القامشلي حيث تقوم لجنة العلاقات من طرف النظام بتوفير السكن والمشافي لعناصر قسد المصابين في دمشق.

وأكد المصدر نقل قرابة عشرة مصابين من عناصر "قسد" خلال الأسبوع الماضي جواً إلى العاصمة دمشق لتلقي العلاج.

ومنذ 25 من حزيران الماضي تمنع قوات الفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد والمسيطرة على معبر الطبقة الجنوبي المواطنين من القومية الكردية من دخول مناطق سيطرة النظام في أثناء توجههم من محافظة الحسكة إلى دمشق. 

وقال مصدر إداري في شركة النقل إنه "مؤخراً سمح الحاجز بعبور الطلاب والمرضى فقط من القومية الكردية بشرط توافر الوثائق والثبوتيات بحوزتهم".

وأشار المصدر إلى "استمرار منع حاجز الفرقة الرابعة للمسافرين الأكراد من دخول مناطق سيطرة النظام بحجة الرد بالمثل على إجراءات قسد".

 

 

وأوضح مصدر مطلع آخر لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق أن "إجراءات نظام الأسد جاءت على خلفية منع حاجز لقوات الأمن الداخلي (الأسايش) لعدد من الأشخاص بينهم نساء من دخول مناطقها لعدم وجود كفيل محلي لديهم".

وتشترط "الإدارة الذاتية" على الوافدين من المناطق والمحافظات الأخرى إلى مناطق سيطرتها ضرورة إجراء معاملة أمنية تتضمن معلومات شخصية وتوفر كفيل محلي بالإضافة إلى شخصين من الشهود.

ويقول مسؤولو "الإدارة الذاتية" إن هذه الإجراءات تأتي في إطار احترازي وأمني لمنع خلايا تنظيم الدولة من الدخول والوجود في مناطق سيطرتها وكذلك لمنع أي جهة معادية أخرى من إرسال عناصرها بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة بحسب وصفهم.