منع ركوب المواصلات في تركيا دون شيفرة HES.. كيف تحصل عليها؟

تاريخ النشر: 03.10.2020 | 20:15 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت كلّ من بلدية "إسطنبول" شمال غربي تركيا، وولاية "غازي عينتاب" جنوبي البلاد، عن بدء تطبيق دمج رمز "HES" في بطاقات وسائل النقل العام في الولايتين، تلبية لتوجيهات صدرت من وزارة الداخلية التركية بهذا الخصوص.

وأوضحت بلدية إسطنبول الكبرى أن الفرق الفنية التابعة لوزارة الصحة التركية، بدأت التواصل مع شركة النقل التابعة للبلدية بهدف إتمام عملية الدمج، التي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوعين.

وتقوم الخطة الجديدة على دمج رمز "HES" الذي يتم من خلاله التحقق من حالات المصابين بفيروس كورونا والمسجّلين ضمن قيود وزارة الصحة، بحيث تُوقَف خدمات البطاقات الخاصة بالمصابين بالفيروس أو المخالطين لهم، وإبلاغ وزارة الداخلية في حال استخدامها.

وأوضحت البلدية أن البطاقات المجهولة التي يتم استخدامها في النقل العام بالمدينة، ستقوم الحكومة بإرسال المعلومات والتوجيهات إلى مستخدميها عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف أو الرسائل النصية من أجل تسجيلها.

وبحسب البلدية، بلغ عدد البطاقات المستخدمة في ولاية إسطنبول، 34 مليوناً و260 ألفاً و87 بطاقة مواصلات، منها نحو 24% (8 ملايين و260 ألفاً و87) من البطاقات الشخصية.

وانخفض استخدام البطاقات في إسطنبول خلال فترة تفشي فيروس كورونا، ليبلغ عدد مستخدميها في شهر آب الماضي نحو 7 ملايين، منها مليونان و800 ألف بطاقة شخصية، أي نحو 40%.

من جهتها، أصدرت بلدية "غازي عينتاب" جنوبي تركيا، بياناً ذكرت فيه أن وزارة الداخلية أصدرت تعميماً بتاريخ 29 أيلول 2020، تناول آلية الاستعلام عن رمز HES في النقل العام المحلي.

وأوضحت البلدية أنها ستوقف استخدام بطاقات النقل التي لم يتم تسجيل رمز HES الخاص بها، في غازي عينتاب، اعتبارًا من 17 تشرين الأول الجاري.

 

Ehvj0UMWkAIy6DB.jpg
رابط الدمج في ولاية غازي عينتاب (إنترنت)

 

وأرفقت البلدية رابطاً إلكترونياً يتم من خلاله ربط الرمز الخاص بـ HES ببطاقة النقل، وذلك من خلال استخراج رمز الـ HES الخاص بالشخص وتدوينه في الخانة المخصصة، ثم تدوين الرقم الوطني (TC) المدوّن على الهوية/ الكيملك، بالإضافة إلى تسجيل رقم بطاقة النقل، ومن ثم الضغط على خيار الموافقة لإتمام عملية الدمج.

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا