منظمة: 160جهاز تنفس صناعي فقط في مناطق المعارضة وقسد

تاريخ النشر: 01.04.2020 | 12:10 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانية إنه في ظل انتشار كورونا هناك أقل من 730 جهاز تنفس صناعي و950 سريرًا لوحدة العناية المركزة لأكثر من 15 مليون طفل وعائلاتهم في مناطق "يصعب الوصول إليها" في اليمن وشمال سوريا وغزة.

وأضافت المنظمة في بيان، الإثنين، "يخضع قطاع غزة للحصار منذ 13 عامًا، وقد دخلت سوريا للتو عامها العاشر من الحرب واليمن في عامه السادس من الحرب. لقد تم القضاء على أنظمة الرعاية الصحية في جميع البلدان الثلاث، وفي بعض الحالات وصل إلى حد الشلل".

وكشفت المنظمة عن وجود 153 جهاز تنفس صناعي و148 سريراً في وحدة العناية المركزة في شمال غرب سوريا، في حين نزح مؤخرا مليون شخص إلى مناطق مكتظة".

 أما في شمال شرق سوريا (مناطق سيطرة قسد)، فيوجد أقل من 30 سريرًا لوحدة العناية المركزة، وعشرة أجهزة تنفس صناعي للبالغين، وجهاز تهوية للأطفال فقط.

وأشارت المنظمة إلى أن التدابير الوقائية مثل التباعد الاجتماعي وغسل اليدين صعبة إن لم تكن مستحيلة في المناطق المكتظة مثل غزة ومخيمات النزوح في شمال سوريا.

وقال جيريمي ستونر، المدير الإقليمي للمنظمة: "في الأماكن التي نادراً ما تتوفر فيها الرعاية الطبية، تكون الوقاية ضرورية. ومع ذلك، فإن إجراءات مثل الابتعاد الاجتماعي تمثل تحديًا كبيرًا في البلدان التي تشهد نزاعات... بالنسبة للسوريين الذين يعيشون في مخيمات النازحين، ستحتاج العائلات إلى الانتشار في العديد من الخيام غير المتاحة حاليًا".

وأمس قال الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية لدى سوريا نعمة سيد عبد إن المنظمة ترى أن واقع الإصابات بفيروس كورونا في سوريا في بداية المنحنى الصاعد.

والإثنين أعلن نظام الأسد رسمياً، تسجيل ثاني حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في سوريا، وارتفاع حصيلة الإصابات إلى 10.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً