icon
التغطية الحية

منظمة الصحة العالمية: 200 لقاح ضد كورونا تحت التجربة

2020.09.22 | 14:27 دمشق

2105811-1640135279.png
منظمة الصحة العالمية تعلن عن عدد التجارب الجارية للقاح المضاد لكورونا - (انترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه "يوجد حاليا في مرحلة التجارب السريرية وما قبل السريرية ما يقارب 200 لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأكد غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي مع التحالف الدولي للقاحات في جنيف أنه "اُختبر عدد كبير من اللقاحات لإنهاء الجائحة، وهذا يزيد من فرصة الحصول على لقاح آمن وفعال".

وأشار أنه إلى الآن "ليس لدينا ما يضمن أن أي لقاح قيد التطوير الآن سيكون ناجعاً، مضيفاً أن "تاريخ تطوير اللقاحات يخبرنا أن البعض سيفشل والبعض الآخر سينجح".

وطالب غيبريسوس "بالعدالة في علاج المصابين بكورونا في جميع أنحاء العالم"، مشدداً على "حصول جميع الدول على اللقاحات في نفس الوقت، وإعطاء الأولوية لأولئك الأكثر عرضة للخطر".

وأضاف أن أسرع طريق للقضاء على كورونا وتسريع الانتعاش الاقتصادي، هو "ضمان تلقيح بعض الأشخاص في جميع البلدان، وليس جميع الأشخاص في بعض البلدان".

وأكد أن منظمة الصحة العالمية تهدف إلى "توفير ملياري جرعة من اللقاح بنهاية العام المقبل، إلا أنه حتى الآن تم استثمار ثلاثة مليارات دولار لمبادرة تسريع أدوات مكافحة كورونا، وهو ما يمثل فقط عُشر الـ 35 مليار المطلوبة لتوسيع النطاق وإحداث التأثير".

اقرأ أيضاً: رغم التحذيرات.. روسيا تُطلق أول دفعة من اللقاح المضاد لكورونا

اقرأ أيضاً : السباق على لقاح كورونا يضع الاستخبارات العالمية في مواجهة بعضها

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الخامس من الشهر الجاري، أنها لا تتوقع حملات تلقيح واسعة النطاق ضد فيروس كورونا المستجد حتى منتصف العام المقبل، وذلك بسبب أهمية إجراء اختبارات دقيقة للقاحات بهدف التأكد من فاعليتها وسلامة استخدامها، وأن المرحلة الثالثة من اختبار اللقاح يجب أن تستغرق وقتا أطول بهدف معرفة مدى الحماية الحقيقية التي يوفرها اللقاح والتأكد من أمانه".

وقالت وزارة الصحة الروسية، في السابع من الشهر الجاري، إنها سوف تطلق الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للتداول العام والتي سيتم تسليمها إلى "المناطق" في المستقبل القريب.

وكانت كبيرة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان أكدت، أن نتائج التجارب الدولية باستخدام بلازما دم المريض المتعافي من كورونا، "لم تكن نتائجها حاسمة، ولا تزال الأدلة على فاعليتها منخفضة للغاية".