icon
التغطية الحية

منظمة الصحة العالمية: يمكن احتواء جدري القردة ولا داعي للتطعيم الجماعي

2022.05.27 | 16:19 دمشق

2022-05-26t172142z_1364203555_rc2bcu94lobz_rtrmadp_3_health-monkeypox-usa.jpg
فيروس جدري القردة (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن الأولوية يجب أن تكون لاحتواء جدري القردة في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض، مضيفة أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال اتخاذ إجراءات سريعة.

وأوضحت سيلفي برياند مديرة إدارة التأهب للمخاطر المعدية في المنظمة في إحاطة للدول الأعضاء في الجمعية السنوية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة "نعتقد أننا إذا اتخذنا الإجراءات الصحيحة الآن يمكننا احتواؤه بسهولة"، بحسب وكالة "رويترز".

وشددت على أن هناك فرصة سانحة لمنع الانتشار، وحثت عامة الناس على تجنب القلق لأن انتقال العدوى أبطأ بكثير من الفيروسات الأخرى مثل فيروس كورونا.

وسبق أن قال مسؤولون في منظمة الصحة إنه لا توجد حاجة للتطعيم الشامل في الوقت الحالي، لكن الحاجة الحقيقية هي لتطعيم مخالطي المصابين أينما كان ذلك متاحاً.

أفضل الخيارات

من جانبها، قالت روزاموند لويس، رئيسة أمانة الجدري ببرنامج الطوارئ في منظمة الصحة "تتمثل أفضل الخيارات في فحص الحالات وتتبع المخالطين والعزل المنزلي".

ومؤخراً، سجلت عدة دول غربية إصابات بـ"جدري القرود"، منها 23 حالة في إسبانيا و20 في البرتغال، كما تم تسجيل إصابات فردية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا، إلى جانب إصابة في "إسرائيل".

و"جدري القردة" فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، تم رصده أول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.