icon
التغطية الحية

منظمة إغاثية: باب الهوى "شريان حياة" السوريين يجب أن يظل مفتوحاً

2021.07.08 | 15:14 دمشق

2.jpeg
"IHH":يجب إبقاء معبر باب الهوى مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس هيئة الإغاثة (İHH) التركية، بولنت يلدريم، لإبقاء معبر "باب الهوى" الحدودي بين بلاده وسوريا مفتوحاً أمام المساعدات الأممية، واصفاً إياه بـ "شريان الحياة" لملايين المدنيين.
في تصريحات أدلى بها لمراسل الأناضول، قال يلدريم إن معبر "جيلوة غوزو" الحدودي التركي المقابل لمعبر "باب الهوى" من الجانب السوري، هو بمثابة شريان حياة للقاطنين في إدلب.

وأضاف: "(معبر باب الهوى) مهم جداً للسوريين، وينبغي أن يبقى مفتوحاً، فمنذ بداية الحرب والمساعدات تدخل من هنا".

وأشار إلى أنَّ منظمات المجتمع المدني التركية أيضا، وليست الأمم المتحدة فقط، تُدخل المساعدات عبر هذا المعبر.

يشار إلى أنَّ مجلس الأمن الدولي أرجأ التصويت على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا دون موافقة نظام الأسد بعدما كان مقرراً إجراؤه الخميس، وذلك في محاولة لتليين موقف روسيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية مساء الأربعاء لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن "الفكرة الآن هي (إجراء التصويت) الجمعة"، بينما قال مصدر آخر إن التأجيل يمنح "مزيدا من الوقت لاستكمال المفاوضات".

وينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي خفض بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.

وترفض روسيا منذ بداية الأسبوع أي مناقشة لمشروع القرار الذي اقترحته إيرلندا والنرويج العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن المسؤولان عن الملف الإنساني السوري، إذ عدّلت الدولتان مساء الأربعاء مشروع القرار عبر التخلي عن مطلب إعادة فتح معبر اليعربية والإبقاء على معبر باب الهوى فقط، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

ويتيح معبر باب الهوى إيصال المساعدات إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص في منطقة إدلب، في حين يتيح معبر اليعربية إيصالها إلى المناطق الواقعة في شمال شرقي سوريا.