icon
التغطية الحية

منظمات سورية تشدد على ضرورة تجديد دخول المساعدات عبر الحدود

2022.07.06 | 14:46 دمشق

منظمات تشدد على ضرورة تجديد تفويض دخول المساعدات عبر الحدود
منظمات تشدد على ضرورة تجديد تفويض دخول المساعدات عبر الحدود
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شدد "منتدى المنظمات غير الحكومية بشمال غربي سوريا - Northwest Syria NGO Forum" على ضرورة تجديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود التركية.

وقال المنتدى في بيان، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت هذا الأسبوع على إعادة التصديق على القرار رقم 2585 ، الذي يسمح بإيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى شمال غربي سوريا عبر المعبر الحدودي الأخير (باب الهوى)، حيث يعتمد أكثر من 4.4 ملايين سوري يعيشون في شمال غربي سوريا على المساعدات الإنسانية، التي تغطي ما يقرب من 60٪ من الاحتياجات في المنطقة.

وأكد أن تجديد عملية الأمم المتحدة عبر الحدود هو الحد الأدنى المطلق من المتطلبات للمساعدة في الاستجابة للوضع الإنساني المتدهور باستمرار، وعدم تجديد القرار سيترك ملايين الأرواح يواجهون مخاطر الجوع والفقر والمرض وغير ذلك الكثير.

ولفت إلى أن السكان في شمال غربي سوريا يعاني 3.1 ملايين شخص منهم من انعدام الأمن الغذائي ويوجد في المنطقة 2.8 مليون نازح داخليًا بينهم 1.7 مليون يعيشون في المخيمات.

وأوضح بيان المنظمات أن عدم التجديد سيكون كارثيًا لجميع قطاعات الاستجابة الإنسانية، مما يترك المنطقة وبنيتها التحتية الإنسانية والمدنية في وضع محفوف بالمخاطر للغاية، لا سيما مع الافتقار الحالي للخدمات والعديد من الاحتياجات والمرافق الصحية والتعليم والمأوى ومياه الشرب والغذاء والعديد من الخدمات الأخرى.

وأشار إلى أن تجديد القرار 2585 وإعادة تفويض المساعدات عبر الحدود لمدة 12 شهرًا إضافية أمر ضروري، لا سيما في حالة عدم توافر حل بديل فوري.

ولا تزال الاستجابة عبر الحدود هي الوسيلة الوحيدة للمساعدات والخدمات الإنسانية للوصول إلى السكان الذين يعيشون  في شمال غربي سوريا.

انتهاء العمل بآلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود

ويصوّت مجلس الأمن الدولي، غداً الخميس، على تجديد تفويض العمل بآلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، التي تنتهي في 10 من تموز الجاري.

وتزايدت المخاوف في الأشهر الأخيرة من تفاقم الوضع الإنساني في شمال غربي سوريا، حيث قد تجبر روسيا على إيصال المساعدات الإنسانية للشمال الغربي عبر الخطوط من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.