icon
التغطية الحية

منظر مذهل.. تلسكوب هابل يلتقط صورة لـ"العين السماوية"

2021.10.04 | 14:42 دمشق

تلسكوب هابل
تلسكوب هابل (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شاركت وكالة "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ مجرة نشطة في كوكبة الميزان تبعد 130 مليون سنة ضوئية من الأرض، وتقع في فئة كونية فريدة بفضل جوهرها النشط.

وقال موقع "سبيس" المختص بأخبار الفضاء وعلم الفلك إنّ الصورة الجديدة التي التقطها تلسكوب "هابل" تُظهر "عين" المجرة الحلزونية (NGC 5728)، التي تتمتّع بقوة كبيرة في مركزها.

وتوصف المجرة الحلزونية بأنها مجرة "زايفرت"، وهو تصنيف لأنواع من المجرّات تصدر إشعاعاً ناشئاً عن غاز شديد التأيّن، ووفق الصورة يبدو الإشعاع على هيئة خطوط متميّزة في الطيف.

وهذا يعني - بحسب موقع "سبيس" - أن إحدى خصائص المجرة المميزة هي النواة النشطة في قلبها، التي تتألق لامعة بفضل الغازات والغبار الذي يتناثر حول الثقب الأسود المركزي.

 

 

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية (التي تشغل تلسكوب هابل الفضائي بشكل مشترك مع وكالة ناسا الأميركية): إنّ المجرة شوهدت بواسطة إحدى كاميرات "هابل" وهي "حسّاسة للغاية" لكل من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.

واستُخدمت كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) لالتقاط هذا المنظر، الذي قال عنه مسؤولو تلسكوب "هابل" إنه "حتى مع ظهور هذا المشهد الكوني الرائع في الصورة، هناك أيضاً الكثير مما يحدث بالقرب من NGC 5728 لا تلتقطه الكاميرا".

اقرأ أيضاً.."ناسا" تسجّل صوت الكون.. هل هو مخيف حقّاً؟ |فيديو

اقرأ أيضاً.. "ناسا" تنشر مشهداً لكوكب المريخ يخطف الأبصار

وكتب مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في الوصف أيضاً: "كما تظهر هذه الصورة، يمكن ملاحظة NGC 5728 بوضوح، وفي الأطوال الموجية الضوئية والأشعة تحت الحمراء تبدو طبيعية تماماً، إنه لأمر رائع أن تعرف أن مركز المجرة يصدر كميات هائلة من الضوء في أجزاء من الطيف الكهرومغناطيسي التي لا يتأثر بها WFC3!".

واتضح أن "قزحية عين المجرة" لـ"NGC 5728" قد تبعث في الواقع بعض الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء التي يمكن للكاميرا أن تكتشفها بفضل الغبار المتوهج المحيط بالنواة.