icon
التغطية الحية

منصة موسكو تدعو لنقل اجتماعات اللجنة الدستورية إلى دمشق

2019.11.05 | 12:53 دمشق

wetj.jpg
معراج أورال يصافح رئيس "منصة موسكو"، قدري جميل، أثناء مشاركتهم في مؤتمر سوتشي (تاس)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت منصة موسكو المشاركة في لجنة الدستور السورية ضمن وفد المعارضة إلى نقل اجتماعات اللجنة إلى دمشق وذلك بعد عقد أول اجتماع للهيئة المصغرة بجنيف.

وقالت "المنصة" في بيان أمس الاثنين " كي لا تتحول هذه اللجنة إلى آلية بيروقراطية في جنيف، ترى المنصة أنه يجب أن ينتقل عمل اللجنة إلى دمشق، وبإشراف الأمم المتحدة وبضمانات دولية، وخاصة من مجموعة الدول الضامنة (استانا)، ضمانات تحصن أعضاء اللجنة".

وأشار البيان إلى تشكيل المنصة "فريق عمل يتصل بشكل يومي مع أخصائيين بالقانون من سوريين مقيمين في الوطن وفي مختلف المحافظات السورية وفي الخارج، لإنجاز مقترحات وتصورات يتم نقلها إلى مندوبنا في اللجنة المصغرة مهند دليقان، كي يطرحها أثناء عمل اللجنة علها تساهم في وضع تصور أفضل وأشمل".

وبدأت الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية أعمالها أمس الإثنين بعد اجتماع عام ضم أعضاء اللجنة الـ 150 في جنيف قبل أيام.

ومطلع تشرين الأول الماضي اعتقل نظام الأسد محمد علي صايغ عضو وفد المعارضة في اللجنة الدستورية، خلال وجوده عند معبر "الجديدة" على الحدود السورية اللبنانية.

وقالت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في بيان لها "أقدمت قوى الأمن في معبر الجديدة مع لبنان على توقيف المحامي محمد علي صايغ، عضو اللجنة الدستورية لصالح الفرع 279 الخارجي في أمن الدولة والمسؤول عن النشاطات الاستخبارية خارج سوريا".