منصة سعودية تحذف مسلسل التغريبة الفلسطينية وتعيده تحت الضغط

14 تشرين الأول 2020
إسطنبول - متابعات

حذفت منصة "شاهد.نت" السعودية مسلسل "التغريبة الفلسطينية"، الذي يروي فصول "النكبة" عام 1948، ثم أعادته لاحقاً تحت ضغط ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي.

وأطلقت صفحة "الحج مش هيك" الفلسطينية على فيس بوك، حملة كبيرة ضد المنصة مما خفّض من تقييم المنصة على موقع غوغل بشكل كبير خلال نصف ساعة.

وبررت المنصة حذفها للمسلسل بانتهاء حقوق العرض وأكدت أنها طلبت تمديد عرضه، وذلك ما شكك فيه الناشطون.

 

 

وبعد نجاح الحملة أعادت المنصة عرض المسلسل بعد أن كتبت تعليقاً تؤكد على تمديد تعاقدها بعد أن تم استبعاد المسلسل بشكل تلقائي من المنصة.

 

ffffffff.PNG

 

وبثّت الممثلة الأردنية، جولييت عواد، التي جسدت دور "أم أحمد" في المسلسل، تسجيلاً مصوراً، وجهت فيه سؤالاً للمنصة "لماذا حذفتم مسلسل التغريبة الفلسطينية؟ فلسطين بتخوفكم؟ الحق بخوفكم؟".

وأضافت: "بالمناسبة نحن الشعب الأردني مع القضية الفلسطينية، احنا مع الحق.. سنبقى نقول: فلسطين حق، فلسطين عربية فلسطين من المية (البحر) إلى المية (البحر).. احنا مع المقاومة حتى نرجع فلسطين.. كل أنواع المقاومة".

وبعد نجاح حملة الضغط وإعادة المسلسل إلى المنصة، كتبت صفحة "الحج مش هيك": "قدرنا (استطعنا) نحشد أكبر عدد من الناس ليدافعوا عن هاي (هذه) القضية المقدسة، وقدرنا نخلّي (نجعل) مسلسل التغريبة الفلسطينية بقيمته ومحتواه الرائع يكون تريند واللي (الذي) ما كان يسمع فيه صار يسمع".

 

 

ورصدت "شبكة قدس الإخبارية" تراجع تقييم المنصة بعد حملة الناشطين، موضحة أن "تقييم التطبيق على صفحة شاهد.نت بفيس بوك انخفض من 4.3 إلى 1.5".

للللللل.jpg

 

وأضافت أن تقييم المنصة انخفض أيضا على متجري "غوغل" و"آب ستور" إلى 1.2، "مما اضطر المنصة لإخفاء أيقونة التقييم".

ويتحدث المسلسل عن النكبة الفلسطينية عام 1948 راوياً قصة أسرة فلسطينية تكافح من أجل البقاء في ظل الاحتلال البريطاني ثم خلال الثورة الفلسطينية الكبرى، وفي خيم اللجوء بعد النكبة.

ويلخص المسلسل الأحداث التي مرت بها هذه الأسرة والتي امتدت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين حتى نكسة حزيران عام 1967.

اقرأ أيضاً: وفاة الفنان المصري محمود ياسين عن عمر ناهز 79 عاماً

مقالات مقترحة
ما قصة المسن الذي تعرض للاعتداء أمام أحد أفران حلب؟
نظام الأسد يكشف أسرار الأمن الغذائي ويحمل واشنطن المسؤولية
أزمة الوقود والخبز.. كوميديا سوداء أمام الأفران وصراع لأجل كرسي
مخاوف من انفجار عدد الإصابات بفيروس كورونا في الحسكة
وزير الداخلية التركي يعلن إصابته بكورونا
307 إصابات جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا