icon
التغطية الحية

"منصة القاهرة" تنفي اقتراحها إنشاء مجلس عسكري للحكم في سوريا

2021.02.19 | 06:28 دمشق

thumbs_b_c_4fd79db583cba2274abc373ab53be642.jpg
منسق "منصة القاهرة" المعارضة فراس الخالدي - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد منسق "منصة القاهرة" المعارضة، فراس الخالدي، عدم تقديم المنصة أي وثيقة تقترح إنشاء مجلس عسكري مشترك بين ضباط من المعارضة وضباط من جيش النظام لحكم سوريا.

وقال الخالدي، "إن هذا الشيء منفي قطعاً، أولاً لم نذهب إلى روسيا بزيارة مشتركة كمنصة القاهرة ومنصة موسكو"، مشيراً إلى أنه "مع احترامنا لمنصة موسكو، لا توجد أي ورقة مشتركة إلا ضمن سقف هيئة التفاوض السورية التي بها كل مكونات المعارضة"، وفق ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأوضح الخالدي أنَّ "أي ورقة تخرج خارج توافقات المعارضة وخارج القرار 2254 نحن لم نقدمها، ثانياً نحن لم نقم بالثورة لجلب مجلس عسكري، بالعكس كنا تركنا المجلس العسكري القائم وحاولنا الضغط لتعديله، نحن قمنا بالثورة لتطبيق حكم ديمقراطي تعددي يحافظ على المواطنة".

وبخصوص المعلومات التي تحدثت عن مبادرة روسية للقاءات تجمع منصتي القاهرة وموسكو مع قيادات في "حزب البعث"، قال الخالدي "إن أي كلام عن سعي لعقد لقاءات مع حزب البعث هو غير صحيح وغير وارد، نحن لقاءاتنا علنية وطاولة جنيف قائمة"، موضحاً "لم يقدم الروس شيئاً من هذا القبيل، والروس ليسوا مضطرين لعرض سري فلديهم سوتشي ولديهم جنيف".

وحول مخرجات لقاء "أستانا 15"، قال الخالدي إنها "ستنعكس إيجاباً على عمل اللجنة الدستورية".

وأضاف "نتمنى أن يزيل هذا الاجتماع العقبات التي تجري، وأن يسعى النظام ولو لمرة واحدة إلى الانخراط الجدي والجاد في العملية السياسية والدستورية، والتي هي عملياً جزء من القرار 2254 وبتوافق روسي".

اقرأ أيضاً: كيانات معارضة تؤيد إنشاء مجلس عسكري انتقالي في سوريا

وتناقلت تقارير إعلامية أنباء عن مقترحات تدعو إلى تشكيل مجلس عسكري مشترك بين الجيش وفصائل مسلحة ومنشقين، بعدة خيارات.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن العرض الأول جاء خطياً من معارضين سوريين في منصتي "موسكو" و"القاهرة" لتنفيذ "القرار 2254"، وتضمن اقتراح "تشكيل مجلس عسكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها".

وجاء في الوثيقة الخطية أن المجلس يتشكل من ثلاثة أطراف، هي "متقاعدون خدموا في حقبة حافظ الأسد ممن كان لهم وزن عسكري واجتماعي مرموق"، إضافة إلى "ضباط ما زالوا في الخدمة"، إلى جانب "ضباط منشقين لم يتورطوا في الصراع المسلح ولم يكن لهم دور في تشكيل الجماعات المسلحة".


 

اقرأ أيضاً: موسكو "تنفي" وجود محادثات حول "مجلس عسكري انتقالي" في سوريا