icon
التغطية الحية

منسقو الاستجابة: 25 ألف مدني نزحوا من إدلب خلال الأسبوع الأخير

2019.12.07 | 21:49 دمشق

images_5.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال محمد الحلاج مدير منظمة "منسقو استجابة سوريا" إن 25 ألف مدني نزحوا من منطقة خفض التصعيد في إدلب باتجاه الحدود السورية التركية خلال الأسبوع الأخير، من جراء هجمات قوات النظام وروسيا.

وأوضح الحلاج في تصريحات لوكالة الأناضول أن الأزمة الإنسانية في منطقة إدلب تتفاقم تدريجياً، من جراء التصعيد العسكري لقوات النظام وروسيا على منطقة "خفض التصعيد" شمال غرب سوريا.

وأضاف أن نحو 450 ألف مدني يعيشون في مدن معرة النعمان وسراقب وأريحا وريفها. إذا امتدت الهجمات إلى هذه المناطق بنفس الشدة، سوف يزداد عدد المدنيين النازحين.

وأشار إلى أن النظام وروسيا يستهدفان المستشفيات والمدارس والمساجد ومراكز الدفاع المدني والمنازل لمنع عودة المدنيين إلى مناطقهم.

ويتوجه قسم من النازحين إلى مخيمات أطمة ودير حسن، وكفرلوسين، وإلى حقول الزيتون شمال إدلب، فيما يتجه قسم آخر إلى منطقتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" التي حررهما الجيشان التركي والسوري الحر من الإرهاب شمال حلب.

ورغم إعلان روسيا وقف إطلاق النار إلى أن أكثر من 1300 مدني قتلوا منذ 17 من أيلول عام 2018، بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية.

يذكر أن 19 مدنيا قتلوا اليوم في إدلب جراء الغارات الجوية للطيران الحربي الروسي وإلقاء البراميل المتفجرة من قبل الطائرات المروحية للنظام، سقط أغلبهم في المجزرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية في بلدة بليون بجبل الزاوية.