منسقو الاستجابة: 200 مخيم يفتقد مياه الشرب شمال غربي سوريا

تاريخ النشر: 17.05.2021 | 21:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

وثق منسقو استجابة سوريا، اليوم الإثنين، انعدام المياه الصالحة للشرب في أكثر من 200 مخيم للنازحين، في شمال غربي سوريا، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع دعم المياه عن العديد من المخيمات منذ عدة أشهر.

وأضاف أن النازحين السوريين في هذه المخيمات يعتمدون على مياه الشرب من مصادر غير صحية أو معمقة، الأمر الذي يعرضهم لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

وناشد الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري العمل على تأمين المياه الصالحة للشرب للنازحين، وذلك منعا لانتشار الأمراض والأوبئة ضمن المخيمات.

وأصدر منسقو الاستجابة، منتصف الشهر الفائت، تقريرا أكد من خلاله الانخفاض في حجم الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات العاملة في إدلب للسكان خلال  شهر رمضان.

وأوضح أن نسبة الاستجابة للقرى والبلدات التي تؤوي نازحين بلغت 18.40 في المئة، وبلغت نسبة الاستجابة للمخيمات المنتظمة 13.60 في المئة، في حين بلغت الاستجابة للمخيمات العشوائية 4.75 في المئة، ونسبة الاستجابة للقرى والبلدات التي تؤوي نازحين 5.80 في المئة.

وحث منسقو استجابة سوريا، آذار الفائت، على ضرورة تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في الداخل السوري منعا لتفاقم الأزمة الإنسانية، وذلك عبر  إدخال المساعدات بشكل عاجل وإيصالها إلى المحتاجين.

وطالب برنامج الأغذية العالمي، (WFP)، في وقت سابق، بتقديم 600 مليون دولار، لتقديم مساعدات غذائية عاجلة لملايين السوريين الذين يواجهون اليوم أسوأ الظروف الإنسانية بسبب 10 سنوات من الصراع.

ويعيش النازحون السوريون ظروفا إنسانية ومعيشية صعبة، وذلك بسبب انخفاض او انقطاع  المساعدات الإنسانية التي تصلهم.