icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة" يناشد لتأمين احتياجات النازحين في المخيمات

2020.10.20 | 13:30 دمشق

mkhym_sham_2_fy_ryf_adlb.jpg
أحد مخيمات النازحين في ريف إدلب (شام 2) في كانون الأول من العام الماضي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق فريق "منسقو استجابة سوريا" بيان مناشدة للمنظمات والهيئات الإنسانية الفاعلة في مناطق شمال غربي سوريا، لتأمين احتياجات النازحين القاطنين في المخيمات، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وتضاعف أعداد المصابين بفيروس "كورونا" في المنطقة.

وقال الفريق في بيان له، إن أكثر من مليون و43 ألف نازح يقطنون في 1093 مخيماً في الشمال السوري، من بينها 382 مخيماً عشوائياً غير مخدم مطلقاً بأبسط المقومات الأساسية.

وشدد الفريق على ضرورة تقديم المساعدة العاجلة والفورية لتأمين احتياجات الشتاء للنازحين القاطنين في هذه المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات للفئات الأشد ضعفاً.

122039304_3921142707930421_8129925201594186242_n_0.jpg

 

وطالب بإصلاح الأضرار السابقة، التي لحقت بشبكات الصرف الصحي في المخيمات، وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة.

كما طالب بتخفيض أعداد القاطنين ضمن المخيمات من خلال تحقيق الاستقرار في المدن والقرى التي شهدت عمليات النزوح الأخيرة، للحد من المخاطر الناتجة المتعلقة بانتشار العدوى بفيروس "كورونا" بين المدنيين.

 

 

وتتعرض مخيمات النازحين في الشمال السوري كل شتاء إلى أضرار جسيمة نتيجة العواصف المطرية، وتتسبب باقتلاع خيام وتشريد قاطنيها.

ويعاني النازحون والمهجرون المقيمون في مخيمات الشمال السوري في ريف حلب وعلى الحدود التركية، من أوضاع إنسانية صعبة كل شتاء، في ظل الأوضاع الجوية السيئة (أمطار وثلوج وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.

 

 

اقرأ أيضاً: أوضاع مأساوية تشهدها مخيمات الشمال في فصل الشتاء (صور)