icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة" يحذر من منخفض جوي ويطالب بتقديم مساعدات للنازحين شمالي سوريا

2022.01.17 | 13:21 دمشق

77_1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلب فريق "منسقو استجابة سوريا"، في بيان، اليوم الإثنين، من جميع المنظمات والهيئات الإنسانية، تأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات، وذلك لتوقع حدوث منخفض جوي شمالي سوريا.

وأضاف البيان أن المنخفض الجوي الجديد سوف يشمل منطقة مخيمات النازحين شمالي سوريا، والتي يوجد فيها نحو مليون ونصف المليون نازح.

وأشار إلى أن النازحين متخوفون من المنخفض، لما سيسببه من رياح وأمطار غزيرة، مع احتمال تساقط الثلوج، مبيناً  أن المنخفض السابق تسبب بعدة أضرار في 104 مخيمات.

وطالب المنظمات العمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ورفع حالة الطوارئ لجميع المنظمات الإنسانية في المنطقة، وذلك تحسباً من حدث أضرار جديدة ضمن المخيمات.

وأحصى الفريق ،الشهر الفائت، تضرر 194 خيمة بشكل كلي شمال غربي سوريا، بالإضافة إلى تضرر 316 خيمة بشكل جزئي، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تشهدها مناطق شمال غربي سوريا.

وأضاف أنه حدثت أضرار واسعة في الطرقات تجاوزت الـ 9 كيلومترات ضمن المخيمات ومحيطها، كما دخلت مياه الأمطار إلى 2145 خيمة.

يشار إلى أنّه في كل فصل شتاء من كل عام يعاني المهجّرون في المخيمات شمالي سوريا وعلى حدود الدول المجاورة، من الأحوال الجوية السيئة (أمطار وثلوج وسيول وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لـ تخفيف المعاناة وتوفير الأدوية ووسائل التدفئة.