icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة": مقتل 137 مدنياً في شمال غربي سوريا منذ حزيران الماضي

2021.10.31 | 14:07 دمشق

q-1-1.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثق فريق منسقو استجابة سوريا، مقتل 137 مدنياً، بدءاً من حزيران الماضي وحتى اليوم الأحد، بعد خرق قوات النظام وروسيا لاتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه شمال غربي سوريا.

وقال "منسقو الاستجابة" في بيان إن عدد الضحايا المدنيين وصل إلى 137 مدنياً بينهم 57 طفلاً و22 سيدة و6 من كوادر العمل الإنساني، بدءاً من شهر حزيران الماضي وحتى 31 تشرين الأول الجاري.

وأشار الفريق إلى أن كلاً من روسيا وقوات النظام خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار أكثر من 1,811 مرة، خلال هذه المدة.

وأكد أن روسيا والنظام استهدافا أكثر من 29 منشأة خدمية وطبية ومخيمات ومدارس بشكل مباشر.

وأضاف فريق منسقو استجابة سوريا إلى أنه بسبب هذا الخرق اضطر أكثر من 7,459 مدنياً إلى النزوح نحو مناطق مختلفة خلال شهري حزيران وتموز وحالات نزوح متفرقة خلال الشهور الثلاثة التالية.

ويوم الأربعاء الفائت استهدفت قوات النظام وروسيا بقذائف موجهة بالليزر مخيم "شام الخير" للأرامل بمحيط بلدة ترمانين بريف إدلب الشمالي ما أدى لمقتل طفل وإصابة 4 أطفال وامرأة بجروح.

وبحسب بيان صادر عن الدفاع المدني السوري، "يقطن المخيم 60 عائلة بينهم 195 طفلاً ممن فقدوا آباءهم من جراء الحرب وقصف النظام وروسيا من جميع مناطق سوريا وباتوا في هذا المكان على مقربة من الحدود السورية التركية على أمل أن تكون المنطقة آمنة، لكن قذائف قوات النظام وروسيا لاحقتهم في ملاذهم الأخير".

ومنذ بداية الحملة العسكرية الأخيرة في شهر حزيران 2021 حتى الـ 26 من تشرين الأول استجابت فرق الدفاع المدني السوري لأكثر من 700 هجوم جوي ومدفعي من قبل قوات النظام وروسيا والميليشيات الأخرى، تم فيها انتشال جثامين أكثر من 155 شخصاً فقدوا حياتهم، من بينهم 55 طفلاً، و24 امرأة، فيما تم إنقاذ وإسعاف أكثر من 400 شخص أصيبوا نتيجة لتلك الهجمات، وفقاً لإحصائية الدفاع المدني.