منسقو الاستجابة: معدل الفقر شمال غربي سوريا وصل إلى مستوى قياسي

منسقو الاستجابة: معدل الفقر شمال غربي سوريا وصل إلى مستوى قياسي

cropped-aljw-mdaya-swrya-thwar-hrb-77-.jpg

تاريخ النشر: 13.11.2021 | 12:01 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف فريق "منسقو استجابة سوريا"، اليوم السبت، عن الأوضاع الإنسانية في شمال غربي سوريا خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، والتي شهدت ارتفاعاً في الأسعار وزيادة نسبة البطالة.

وقال الفريق في تقرير له إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 400%، في حين ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 200%، وارتفعت أسعار المحروقات بنسبة 350%، وزادت أسعار الخبز بنسبة 300%.

وأضاف التقرير أن معدلات الفقر وصلت إلى مستويات قياسية، حيث تجاوزت الـ 90%، موضحاً أن أعداد الأسر التي خفّضت عدد الوجبات الأساسية وصلت نسبتها إلى 65%، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 89%.

ولفت التقرير إلى أن ارتفاع نسبة الأسر التي وصلت إلى حد الانهيار خلال الأشهر الثلاثة الفائتة تتراوح بين 52% والـ 59% من إجمالي عدد العائلات شمال غربي سوريا.

وبيّن أن عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية لا تغطي أكثر من 45% من الاحتياجات العامة، في حين لم تتجاوز نسبة الاستجابة الإنسانية في مختلف القطاعات 35%، مؤكداً انخفاض قيمة الأجور للعمال مقارنة بسعر الصرف الحالي من 900 ليرة تركية إلى 550 ليرة تركية.

والإثنين الماضي، قال "منسقو الاستجابة" إن 87% من المشاركين في استبيان أعده الفريق حول الوضع الاقتصادي للشباب في ظل الأوضاع المعيشية الحالية إن هناك مجاعة وشيكة في المنطقة.

وحذر منسقو الاستجابة، في أيلول الفائت، الجهات الإنسانية من مخاطر استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية الأمر الذي قد يتسبب بمجاعة لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة.

وطالب البيان الجهات الدولية بالعمل على زيادة الدعم المقدّم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي فيها، وعدم قدرة الآلاف من المدنيين على تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

وأوضح أن أعداد المدنيين الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في المنطقة، تجاوزت 3.4 مليون مدني، محذراً من أي تخفيض جديد للمساعدات الإنسانية في المنطقة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار