منسقو الاستجابة: تزايد في أعداد النازحين العائدين رغم المخاطر

تاريخ النشر: 29.03.2020 | 15:13 دمشق

 تلفزيون سوريا - خاص

قال منسقو استجابة سوريا في بيان لهم اليوم الخميس: إن مناطق ريف إدلب وحلب تشهد تزايداً ملحوظاً بأعداد المدنيين العائدين من مناطق النزوح، عقب الهدوء النسبي للعمليات العسكرية في المنطقة.

وأفاد محمد حلاج مدير فريق منسقو الاستجابة لموقع تلفزيون سوريا بأن أعداد العائدين الذين تم توثيقهم قرابة 34 ألفا و766 شخصا، لكن الأعداد أكثر قليلاً لأن هناك أناساً تذهب وتعود بسبب سوء الأوضاع.

وأوضح الحلاج أن المناطق التي تشهد عودة للنازحين هي منطقة جبل الزاوية وريف جسر الشغور، لكن النسبة الأكبر من ريف حلب الغربي، وتوقع عودة أكبر للنازحين في حال استقرار الوضع الأمني في المنطقة.

وأشار إلى المخاطر المترتبة على عودة النازحين والمتمثلة بانعدام الخدمات الطبية في ظل تفشي فيروس كورونا في مختلف دول العالم، والذخائر غير المتفجرة وخاصة القنابل العنقودية، بالإضافة لافتقار المناطق للبنى التحتية من مدارس ودفاع مدني، وعدم توجه المنظمات لهذه المناطق التي تعتبرها مناطق خطرة.

وبخصوص الاستجابة لخطر فيروس كورونا تحدث الحلاج عن نوعين من الاستجابة الأولى هي حملات التعقيم والتطهير، والثانية حملات التوعية من الفيروس، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى النقص في المعدات الضرورية لحملات التوعية، خاصة بسبب تجمع الناس خلال هذه الحملات.

وأشار إلى أنهم أجروا استبياناً في مخيمات النزوح حول فيروس كورونا، حيث اتضح أن نسبة كبيرة من النازحين ليس لديهم أدنى فكرة عن الفيروس وخطورته على الصحة.

وشدد في نهاية حديثه على أن حملات التعقيم لم تشمل جميع المناطق، خاصة المخيمات العشوائية حيث يوجد 348 مخيما عشوائيا لم يتم تعقيم سوى أربعة أو خمسة مخيمات، كما أن المنطقة التي تضم نحو 1250 مخيما ويعيش فيها ما يقارب المليون شخص، لم يحصلوا إلى الآن على حملات تعقيم كاملة.

يذكر أن بيان منسقو الاستجابة ناشد كافة العاملين في القطاع الطبي التحرك بشكل عاجل إلى مناطق عودة النازحين، بغية تقديم الخدمات الطبية والمساهمة في منع انتشار فيروس كورونا في تلك المناطق.

كما طالب كلَّ المنظمات والهيئات الإنسانية بالعمل على إعادة نشاطها في هذه المناطق، وتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين من الهطولات المطرية الأخيرة في المخيمات.

b84a5290-2cf1-4358-a419-d1cb0a92f611.jpg
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا