منذ بداية العام.. هدم 25 بناءً في حلب

تاريخ النشر: 17.01.2021 | 12:03 دمشق

آخر تحديث: 17.01.2021 | 12:05 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن مجلس مدينة حلب التابع للنظام، هدم 25 "مخالفة" بناء منذ مطلع العام الجاري، كما نظم 21 ضبطا، بحسب مرسوم صادر عن نظام الأسد عام 2012.

وأوضح مصدر في مجلس مدينة حلب لـ صحيفة الوطن الموالية، "أن المجلس تابع حملة قمع وإزالة مخالفات البناء في أحياء المدينة إذ استهدفت الحملة اليوم الحيز الجغرافي لمديرية خدمات باب النيرب، بمؤازرة من المديريات الخدمية الأخرى، وجرى خلالها هدم وإزالة مخالفتي بناء؛ قواطع وواجهات طابق ثاني في مساكن الفردوس، وقواطع وواجهات وسقف طابق رابع عند دوار الصالحين، وتم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين وفق المرسوم 40 لعام 2012".

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس أزال عددا من المخالفات الأسبوع الماضي في الحيز الجغرافي لمديريتي خدمات السريان والأنصاري، لافتا أن "الحملة مستمرة لتشمل الحيز الجغرافي لجميع المديريات الخدمية وتغطي كل أحياء المدينة".

وقالت محافظة حلب في منشور على صفحتها  في فيس بوك: إنها أزالت 36 مخالفة بناء على محور طريق حلب - دمشق الدولي معظمها على "الأملاك العامة وأملاك الغير"، بعد سيطرة النظام على أوتوستراد حلب - دمشق الدولي.

وأصدر رئيس النظام بشار الأسد، في 20 من أيار 2020، مرسومًا تشريعيًا خاصًا بمخالفات البناء.

اقرأ أيضا: "كلها عالأرض"..محافظ حماة يستعرض بفيديو معركته ضد تجار مخالفات

وبينت إحصائية صدرت عن المكتب المركزي للإحصاء في سوريا عام 2007، أن 50 في المئة من إجمالي السكن هو عشوائي. وبحسب الإحصائية الاستراتيجية الوطنية للإسكان الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، فإن مناطق السكن العشوائي في سوريا ازدادت بنسبة 220 في المئة، خلال الفترة ما بين 1994 ولغاية 2010.

ويشير "تجمع المحامين السوريين الأحرار"، إلى أن السكن العشوائي تضخم بعد 2011، نتيجة الدمار والخراب، إضافة إلى النزوح والتهجير القسري والحاجة الملحة لبناء عشوائيات جديدة. 

اقرأ أيضا: جرمانا تعجّ بمافيات مخالفات البناء و"المحافظة" تغضّ النظر

وفي الشهر الماضي، هدم مجلس مدينة مصياف التابع لحكومة نظام الأسد، عدداً من مخالفات البناء قيد الإنشاء في مناطق مختلفة من المدينة وريفها.

كما أزالت في الشهر نفسه، لجنة الهدم المركزية في محافظة ريف دمشق بناءً مؤلفاً من 6 طوابق كان قد بُنيَ بشكل مخالف في بلدة الصبورة بريف دمشق.

اقرأ أيضاً: فيديو الهدم في حماة.. تصفية حسابات مع "الجوية" واستعراض للقوة
 

 

مقالات مقترحة
إصابتان و79 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و61 إصابة جديدة معظمها في دمشق وطرطوس واللاذقية
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية