icon
التغطية الحية

منذ بداية الصيف.. 375 حريقا في الغاب تلتهم 1311 دونما من القمح

2021.06.21 | 11:56 دمشق

syria22.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب التابع لحكومة الأسد وفيق زروف، أن الحرائق التي نشبت في منطقة الغاب هذا الصيف، التهمت نحو 1311 دونماً من القمح والمخلفات الزراعية.

وأوضح مدير الموارد الطبيعية بالهيئة فايز محمد، لصحيفة الوطن الموالية، أن عدد الحرائق التي نشبت في منطقة الغاب 375 حريقاً، منها 5 حراجية، والتهمت نحو 103 دونمات من الحراج، وذلك منذ بداية موسم الحرائق وحتى يوم أمس.

وعزا أسباب الحرائق إلى حرق بقايا المحاصيل المحدودة لتجهيز الأراضي للزراعات الصيفية التكثيفية، وإلى حالات الماس الكهربائي من بعض الحصادات، وإلى سقوط كابلات توتر عال في بعض الأراضي.

وفي 6 حزيران الجاري، أصيب مدنيان في بلدة دبسي فرج غربي الرقة، خلال محاولتهم إطفاء الحريق الذي اندلع في محصولهم من القمح، في ظل اتهامات للميليشيات الإيرانية بالوقوف وراء الحريق.

وفي أيار الفائت، قال رئيس مركز إطفاء الغابات بزراعة حماة التابع لحكومة الأسد مدين العلي، إن أول حريقين نشبا هذا الموسم في 25 نيسان الماضي، غرب وادي حيالين بريف مصياف، وبالقرب من قرية البيضا بريف مصياف، والتهمت النيران 3 دونمات من الأشجار بالحريق الأول.

واندلعت في تشرين الأول الفائت حرائق في الغابات والأحراج الجبلية بريفي اللاذقية وحماة، امتدت إلى مساحات واسعة، تزيد على 15 كم في غابات منطقة وادي خالد بريف حمص، على مقربة مِن الحدود السورية اللبنانية، كما وصلت النيران إلى الغابات على الحدود التركية، ونتج عن الحرائق خسائر وصفت بالكبيرة في الأراضي الزراعية والحراجية، وفي ممتلكات المواطنين.