منتدى أنطاليا.. سياسيون يدعون لحل أزمة شرق المتوسط دبلوماسيا

تاريخ النشر: 20.06.2021 | 05:41 دمشق

إسطنبول - وكالات

جدد سياسيون مشاركون في منتدى "أنطاليا الدبلوماسي" جنوبي تركيا، دعوتهم إلى ضرورة حل أزمة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بالطرق السلمية والدبلوماسية.

جاء ذلك خلال مشاركتهم، أمس السبت، في ندوة بعنوان "المؤتمر الإقليمي لشرق المتوسط"، نظمت على هامش المنتدى، الذي انطلقت فعاليات نسخته الأولى الجمعة الفائتة، بمدينة أنطاليا التركية.

وقال رئيس الوزراء الأردني السابق عون الخصاونة، إن "الصراع في منطقة شرق المتوسط ​​يحمل بين طياته أبعادا سيادية وسياسية في آن واحد".

وأضاف: "يمكن أن تلجأ أطراف الخلاف في شرق المتوسط إلى التحكيم الدولي أو المفاوضات الدبلوماسية، للتوصل إلى نتيجة مُرضية وعادلة للجميع".

وتابع: "أنا لا أفهم السبب وراء عدم تعاون دول شرق المتوسط بشكل فعال مع بعضها من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة والمصالح المشتركة"، وانتقد الخصاونة استبعاد تركيا من منتدى شرق المتوسط ​​للغاز.

من جانبه، أوضح وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو، أن الخلافات بين الدول لا بد أن تحل بطرق دبلوماسية وقانونية.

ولفت إلى أهمية مراجعة قرارات مجلس الأمن بشأن أزمة قبرص والشرق الأوسط "إذا لزم الأمر".

بدورها، أشارت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إلى إمكانية التعاون لتحقيق الاستقرار والسلام في شرق المتوسط، ما سينعكس إيجابا على مصالح العديد من الدول في المنطقة.

كما أوضح رئيس مركز بحوث القانون البحري التركي هاكان قران، أن "المادة الأولى في القانون البحري الدولي هي استخدام المحيطات والبحار بشكل سلمي".

وشدد عضو هيئة التدريس بالجامعة الأميركية بلبنان جوزيف باحوط، على أن المماطلة في حل قضية جزيرة قبرص قد تؤدي إلى حدوث مشكلات أكثر تعقيدا.

وتستضيف مدينة أنطاليا أعمال "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" خلال الفترة بين 18 ـ 20 يونيو/ حزيران الجاري.

 

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا