icon
التغطية الحية

منتج آخر فيلم لحاتم علي: عملت مع شخص يتربع على قمة الهرم في مهنته

2021.07.06 | 17:18 دمشق

peace-by-chocolate.jpg
تلفزيون سوريا - ترجمة ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

قال جوناثان كيجسر منتج الفيلم الأخير الذي شارك فيه المخرج الراحل حاتم علي إنه عمل مع شخص "يتربع على قمة الهرم في مهنته".

وفي لقائه مع موقع "latino review media" المتخصص بأخبار الأفلام والميديا تحدث المنتج الكندي جوناثان عن فيلم (السلام عبر الشوكولا) وهو آخر عمل شارك فيه الراحل حاتم علي، والذي يحكي قصة عائلة هدهد السورية التي فرّت من دمشق إلى لبنان وأعيد توطينها في كندا، وعن لقائه بالعائلة الحقيقية وعن الشوكولا والتصوير والإنتاج.

وأشار كيجسر إلى أنه في عام 2015 تغيرت توجهات حكومة بلاده كثيراً، وتمثل ذلك بحملة في مقاطعة نوفا سكوشا التي ينحدر منها تقضي باستقبال 50 ألف لاجئ سوري في غضون أشهر.

ولفت إلى أن قصة عائلة هدهد كانت من بين تلك القصص التي رويت عن الكنديين الجدد الذين استقروا في تلك المقاطعة، مبيناً أنه "بمجرد سماعه تلك القصة شعر بشيء يشبه تجربته في نوفا سكوشا التي ترعرع فيها، وأحس بمدى تماسك المجتمع وتعاضده بهدف مساعدة الناس".

نشر قصة عائلة هدهد عبر فيلم روائي

قال جوناثان: "سمعت بالقصة عبر الأخبار، إذ كانت هنالك تغطية إخبارية كبيرة حول العديد من العائلات وكيف جرت الأمور معها، ولهذا أصبحنا في كندا نفتخر جميعاً بدعم حكومتنا والشعب الكندي للمحتاجين من الناس، ومن القصص التي تتبعتها الأخبار في مقاطعتنا هي قصة طارق هدهد".

وأضاف: "كنت سمعت بالقصة في وقت مبكر، أي بعد مرور أشهر فقط على مجيئهم إلى هنا، قبل أن تنتشر تلك القصة بين الناس، وأحسست بأنه يتعين علي أن أخرج جوهر القصة وأنشرها خارج حدود المقاطعة وخارج حدود كندا لتصل إلى مختلف بقاع العالم".

وأوضح أنه تقرّب من العائلة والتقى بهم وأخبرهم بأن قصتهم فيها شيء من الإلهام وسيكون لذلك أثر إيجابي عليهم.

المخرج الراحل حاتم علي

وأشار جاناثان إلى أن "تصوير الفيلم كان في منتصف الشتاء في أنتيغونيش وفي مونتريال، وفي موقع التصوير كانت لدينا ثلاث لغات وهي العربية والإنكليزية والفرنسية، ولهذا كانت التجربة قائمة على تعدد الثقافات".

وذكر أن "المخرج المنفذ للعمل شادي دالي وهو رجل أعمال سوري استطاع التعاقد مع الرائع حاتم علي الذي توفي فجأة للأسف، وهو مخرج سوري يحظى باحترام كبير في الشرق الأوسط ناهيك عن كونه ممثلاً".

وتابع: "لهذا كان لدي شخص يتربع على قمة الهرم في مهنته، فكان يلازمني في موقع التصوير، كما أنه كان يدرك كل الفروقات الصغيرة في اللغة العربية والثقافة السورية".

يقول جانناثان: "لقد سنح لي هذا الفيلم فرصة للتعرف على ثقافات لم أسمع عنها الكثير من قبل، ثم إن السوريين يتسمون بالود واللطف بعكس الصورة النمطية التي تكونت عنهم وانتشرت في مختلف أنحاء العالم. ولهذا أتمنى أن يشاهد الجميع مدى لطف هذا الشعب ومودته، وقد كنت سعيداً للغاية عندما أنتجت أول فيلم لي عن أفراد من هذا الشعب".

من هو جوناثان كيجسر

هو مخرج وكاتب ومنتج كندي الأصل من مقاطعة نوفاسكوشا، مؤسس شركة فنون مسرحية غير ربحية تقوم بتخريج فنانين في مونتريال بكندا، وأخرج أعمالاً مسرحية كان من بينها الغابة وكبريه.

أما فيلمه الروائي التوثيقي الأول "ما الذي كان بيتهوفن سيفعله؟" فقد عرض للمرة الأولى في مهرجان كليفلاند السينمائي الدولي وحصد جائزة الجمهور وقتها، ثم أنتج العديد من الأفلام القصيرة، منها الدفتر، ثورة الطفرة، أحلام ثلاثة، كعك معجون بالدم. وكان فيلم "السلام عبر الشوكولا" فاتحة أعماله في مجال إخراج الأفلام الروائية.

ويحمل جوناثان شهادة (إجازة في الموسيقا) في عزف الكونترباس الكلاسيكي من كلية شوليتش للموسيقى بجامعة ماكيغل وشهادة في الإخراج السينمائي (ماجستير في الفنون الجميلة) من كلية الفنون السينمائية بجامعة ساوث كاليفورنيا.

ويتناول فيلم "السلام عبر الشوكولا" دراما عائلية سورية، وقد عرض للمرة الأولى في مهرجان تريبيكا السينمائي لعام 2021.

وتدور قصة الفيلم حول شاب سوري مبدع اسمه طارق حداد (الممثل أيهم عمار)، اضطر لمغادرة بلاده واللجوء إلى كندا بعد قصف مصنع الشوكولاتة الخاص بعائلته في سوريا. وهناك يكافح طارق من أجل الاستقرار داخل بلدة صغيرة (أنتيغونيش- نوفاسكوشا).

وعلى الرغم من انتقاله إلى بلد جديد وحياة جديدة، فإن طارق أصرّ على متابعة حلمه في أن يصبح طبيباً. إلا أن والده عصام (يؤدي دوره النجم الراحل حاتم علي) كان يركّز على فكرة الاستقرار والبقاء أكثر من مسألة الدراسة الأكاديمية.

ويتكون طاقم التمثيل بالإضافة إلى حاتم علي وأيهم عمار، من يارا صبري ومارك كاماتشو وكاثرين كيركباتريك ونائلة خماري.