مناعة لقاح كورونا ليست دائمة.. هل تحول إلى إنفلونزا جديدة؟

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 21:39 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قالت المجموعة العلمية الاستشارية البريطانية المتخصصة في الفيروسات التنفسية إن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تضمن مناعة دائمة من الإصابة بالفيروس.

ورجحت المجموعة أن يضمن اللقاح مناعة لـ ثلاثة أشهر فقط، وأضافت المجموعة التي تقدم استشارات للحكومة البريطانية أن "مدة المناعة الطبيعية إزاء عدوى طبيعية أو تلقيح ليست معروفة حاليا" بشكل دقيق.

وأشارت إلى أن الإصابة بفيروس كورونا قد تتكرر بعد مرور بضعة أشهر إلى عام على التلقيح، بحسب الحالات ومناعة الأشخاص، مشبهة ذلك بما يحدث مع الإنفلوانزا الموسمية.

يذكر أن مختبرات لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا أعلنت قبل أيام، حسب اختباراتها الأولية، أن لقاحها يضمن المناعة لمدة 90 يوما.

وأكدت المختبرات ما قالته المجموعة، من حيث احتمال استمرار المناعة من العدوى لفترة قد تصل إلى عام، لكنها لن تحسم في الأمر قبل التأكد التام من ذلك بالمزيد من التجارب العملية المستمرة.

اقرأ أيضا: سوري تطوع لأخذ لقاح كورونا الجديد يروي لتلفزيون سوريا تجربته

اقرأ أيضا: بنسبة نجاح 95 بالمئة.. شركة فايزر تنتهي من تجارب لقاح كورونا

الحكومة البريطانية أعلنت الأربعاء الفائت، موافقتها على استخدام لقاح "فايزر- بيونتك" المضاد لفيروس كورونا، وسيتم طرحه للاستخدام اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأعربت الحكومة عن قبولها لتوصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية للموافقة على استخدام لقاح فايزر- بيونتك.

اقرأ أيضا: هل ستكفي لقاحات كورونا خلال 6 أشهر المقبلة؟

 

مقالات مقترحة
النظام يستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتسجيل على لقاح كورونا
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير