icon
التغطية الحية

مناطق النظام تسجل رقماً قياسياً في معدل الإصابات بفيروس "كورونا"

2020.12.16 | 08:00 دمشق

ahd_shwar_alasmt_dmshq_afp.jpg
أحد شوارع العاصمة دمشق - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد يوم أمس الثلاثاء عن تسجيل 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حصيلة هي الأعلى منذ اكتشاف أول إصابة في آذار الماضي.

وارتفع عدد الإصابات إلى 9452 إصابة، بينها 543 وفاة بعد الإعلان عن تسجيل 13 وفاة جديدة، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 4494 حالة.

وتركزت معظم الإصابات المسجّلة في محافظات درعا والسويداء بواقع 25 إصابة، تلتها حمص بـ 20 إصابة، ثم طرطوس بـ 17 إصابة.

يذكر أن مناطق سيطرة النظام تجاوزت حاجز المئة إصابة، والعشر حالات وفاة يومياً منذ 10 كانون الأول الجاري، لتسجل أعلى حصيلة وفاة يومية في 11 الشهر الحالي بتسجيل 15 حالة وفاة.

واتخذ الفريق المكلف بإجراءات التصدي لفيروس "كورونا" إجراءات جديدة لوضع حد لانتشار الفيروس، منها فرض ارتداء الكمامة للمراجعين والعاملين في المؤسسات العامة، ولمستخدمي وسائط النقل الجماعي بمختلف أنواعها، ومرتادي الأسواق والمحال التجارية المغلقة، وصالات السورية للتجارة ومنافذ البيع في الأفران.

كذلك قرر الفريق إغلاق المنشآت السياحية والمطاعم التي تخالف التعليمات الخاصة بإجراءات مكافحة الفيروس، وتسمح بتقديم الأراجيل أو التي لا تلتزم بنسب الإشغال المحددة، وذلك لمدة 3 أشهر، وتتدرج العقوبة في حالة المخالفة حتى تصل إلى الإغلاق مدة شهر، على أن "تكون هذه الإغلاقات غير قابلة للتسوية المالية".

وطلب الفريق من وزارة الصحة وضع ضوابط لعمل المشافي الخاصة التي تستقبل المصابين بفيروس "كورونا"، وتفعيل دورها كمكون أساسي في القطاع الصحي لجهة التصدي للوباء.

كما كلف وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي بتكثيف الجهود لزيادة جاهزية المشافي العامة، وتوفير الكادر الطبي المتخصص، ومستلزمات الوقاية له، وتوفير الاعتمادات اللازمة لتأمين المستلزمات الضرورية لعملها وتوسيع مراكز العزل. 

وجدد التأكيد على وزارة التربية للتشدد بتطبيق البرتوكول الصحي في المدارس، ومواصلة الجولات الميدانية للتأكد من التزام المدارس بإجراءات النظافة والتعقيم، وضمان استمرار العملية التعليمية دون التأثير سلباً على سلامة الطلاب والكادر التدريسي.

وطالب الفريق الحكومي المحافظين بعدم منح التراخيص لأي تجمعات من شأنها المساهمة في انتشار وباء "كورونا"، وتفعيل عمل اللجان المشكلة سابقاً في المحافظات لمتابعة الواقع الميداني لجهة تطبيق الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي للوباء.

 

 

اقرأ أيضاً: مشفى المواساة: كورونا ارتفعت 3 أضعاف واللقاح يحتاج لفترة طويلة