icon
التغطية الحية

مناشدات عاجلة لـ مواجهة كورونا في مخيّمات إدلب

2020.07.13 | 22:03 دمشق

mkhymat_alshmal.jpg
حملة تعقيم مِن فيروس كورونا في مخيمات الشمال السوري (الدفاع المدني)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق منسقو استجابة سوريا عبر بيان صدر، اليوم الإثنين، مناشدات عاجلة لـ مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19) في الشمال السوري وخاصّة مخيّمات النازحين والمهجّرين، وذلك بعد رصد أربع حالات في محافظة إدلب.

وناشد منسقو الاستجابة مديريات الصحة والمنظمات الطبية وإدارات المشافي والمراكز الصحيّة والجهات الخدمية بالتحرك فوراً وتشكيل لجان وفرق طوارئ مِن أجل حشد الجهود والإمكانيات المحلية ورفع مستوى الجاهزية لمواجهة توسع انتشار الفيروس في الشمال السوري، وتقليل الأضرار قدر الإمكان.

وحذّر منسقو الاستجابة في بيانهم مِن أن "وجود عدد كبير مِن النازحين والمهجرين، والانتشار الهائل للمخيمات - خاصة العشوائية - التي تجاوز عددها 1,277 مخيماً يقطنها أكثر من مليون نازح، مِن شأنها أن تتحول إلى قنابل موقوتة في حال تسجيل أي إصابة ضمن المخيمات، في ظل تدهور الخدمات الصحية، نتيجة ضعف الدعم المقدم بشكل كبير خلال الفترات السابقة، واستهداف العديد مِن المشافي والنقاط الطبية".

وطالب بيان فريق الاستجابة بضرورة تجهيز المخيمات ورفدها بعدد مِن المتطلبات الأساسية أبرزها زيادة مخصصات المياه بشكل أكبر للأفراد ضمن المخيمات، إضافة إلى زيادة مستلزمات النظافة الشخصية والعامة وإجراء عمليات التعقيم والتطهير بشكل دوري.

وشدّد أيضاً على ضرورة تخصيص وتجهيز غرف لـ عزل المرضى في جميع المناطق خاصةً مناطق المخيمات والمخيمات العشوائية، وإنشاء مركز استعلام على مدار الساعة للربط بين الجهات الطبية، وتحديد أماكن توجيه الحالات المشتبه بها إلى مراكز فحص معتمدة تعمل بشكل مستمر، بحيث تضبط كافة الحالات المثبتة أو المشتبه بها.

وأشار منسقو الاستجابة في بيانه إلى أنه لا يوجد علاج ولا تطعيم لـ مرض كورونا حالياً، لافتاً إلى أنه توجد حالياً صعوبة عالمية كبيرة في توفير الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للمكافحة والعلاج مِن الفيروس.

منسقو الاستجابة_2.jpg

وسبق أن أكّد منسقو استجابة سوريا في بيان، يوم السبت الفائت، أن الوضع في محافظة إدلب مهيأ بشكل خاص لـ انتشار فيروس كورونا، محذرين مِن تفشي الفيروس في المنطقة.

اقرأ أيضاً.. استمرار اختبارات كورونا لمخالطي المصابين الـ 4 في إدلب وحلب