مليون برميل من النفط الإيراني متجه إلى سوريا

تاريخ النشر: 02.04.2021 | 22:03 دمشق

آخر تحديث: 03.04.2021 | 11:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

أظهرت بيانات موقع "تنكر تريكرز" المتخصص في تتبع ناقلات النفط، اليوم الجمعة، وصول ناقلة نفط إيرانية إلى قناة السويس، متجهة إلى سوريا.

وقال موقع "تنكر تريكرز" إن مليون برميل من النفط الخام الإيراني يقترب من قناة السويس في البحر الأحمر، وهي جزء من أسطول أكبر من الناقلات المتجهة إلى بانياس في سوريا.

وأضاف الموقع أنه حدد موقع السفن بصريا، وستصل أول السفن بعد نحو ثلاثة أيام، إن لم يؤثر الازدحام في قناة السويس على وصول السفينة.

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد شحاً في الوقود زادت وتيرته خلال الأسبوع الفائت، ما دفع وزارة النفط التابعة لحكومة الأسد إلى تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات التي يسيطر عليها النظام.

وكان وزير النفط في حكومة النظام، بسام طعمة، أعلن في الـ 27 من آذار الفائت، عن إجراءات للتعامل مع كميات الوقود الموجودة في البلد مع إعطاء الأولوية للمؤسسات الحكومية على الأفراد، وذلك من جراء إغلاق قناة السويس، التي قال إنها أوقفت ثلاث ناقلات نفط إيرانية كانت متجهة إلى سوريا.

وبدت شوارع المدن السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، اليوم الجمعة، فارغة ومشلولة الحركة، بسبب أزمة الوقود المستمرة في البلاد دون توقف، لاسيما بعد تخفيض النظام مخصصات البنزين للسيارات الخاصة والعامة مع كل تعبئة.

وفي الأسبوع الفائت، كشف تحقيق أجرته صحيفة هآرتس العبرية، أن ضربات البحرية الإسرائيلية كبدت إيران خسائر هائلة بسبب استهدافها لسفنها التي تحمل النفط، وأن إسرائيل قامت بشكل ممنهج بإحباط عمليات تهريب النفط من إيران إلى سوريا.

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا