مليار يورو لتخفيض عدد اللاجئين في الجزر اليونانية

تاريخ النشر: 20.09.2018 | 12:09 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

خصص الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء 1.15 مليار يورو من أجل إيجاد حل لأزمة اللاجئين في اليونان وتخفيض عددهم في مخيمات الجزر اليونانية البالغ عشرات الآلاف. 

وقال وزير سياسات الهجرة اليوناني ديميتريس فيتساس عقب اجتماعه بمفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس في العاصمة أثينا، إنهم يعملون لخفض عدد اللاجئين الموجودين في الجزر اليونانية ولا سيما في منطقة إيجة.

ويوجد في اليونان 70 ألف لاجئ 25 ألفا منهم يقطنون في شقق سكنية، في حين يعيش بين 23و25 ألفا في المخيمات، حسب فيستاس الذي أوضح أن مليون لاجئ عبروا اليونان إلى أوروبا عام 2015.

وتابع"المفوضية الأوروبية رصدت 1.15 مليار يورو إلى اليونان حتى عام 2020، من أجل مشكلة اللاجئين-المهاجرين. 35% من هذا المبلغ أي 388 مليون يورو حصلت عليها منظمات خيرية كصندوق مساعدات طارئة".

وانتقدت منظمة العفو الدولية ومنظمات إنسانية في نيسان الماضي احتجاز اليونان للاجئين في الجزر، وسط ظروف لا إنسانية وزيادة الانتهاكات الحقوقية بحقهم.

وكانت الجزر اليونانية محطة لمئات آلاف اللاجئين السوريين، والعراقيين والأفغان العابرين باتجاه أوروبا، التي شهدت أكبر موجة هجرة في العام 2015.

وللحد من موجة اللجوء وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقا مع تركيا في آذار 2016 نص على إغلاق الطريق البحري، وحظرت بعده اليونان حركة اللاجئين الراغبين بمغادرة خمس جزر تابعة لها، كما شددت دول الاتحاد مراقبة حدودها مع تركيا واليونان. 

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر