ملفات لم يعالجها ترامب خلال رئاسته

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 10:50 دمشق

إسطنبول - متابعات

أبدى وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، أسفه لأن الولايات المتحدة لم تحقق المزيد من التقدم في حل "القضايا الصعبة" مع الصين أو دفع كوريا الشمالية على التخلص من ترسانتها النووية.

بومبيو قال في مقابلة تلفزيونية، أمس الإثنين، إنه يشعر "بالأسف لأن القضايا الكبيرة، والقضايا الصعبة والعلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين لم يتم حلها". وتابع "هذا العمل لا يزال يتعين القيام به".

أضاف أنه على الرغم من نهج ترامب الأكثر صرامة تجاه الصين، لا تزال هناك علاقة تجارية غير عادلة بين البلدين، ولا تزال سرقتها للملكية الفكرية مشكلة. 

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، قال إن الزعيم كيم جونغ أون "لم يتخذ بعد القرار بشأن التزامه بالتخلي عن أسلحته النووية رغم الجهود الدبلوماسية التي مارستها إدارة ترامب. 

ومع ذلك، قال الوزير الأميركي إن الولايات المتحدة حققت عددًا من الأهداف الرئيسية في عهد ترامب، تضمنت نهجا أكثر واقعية تجاه إسرائيل وإيران، وإعادة توجيه الناتو لمواجهة الصين، وبناء تحالف من الدول ضد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو.

 

اقرأ أيضاً: واشنطن: "قانون قيصر" أداة لتعزيز حقوق الإنسان وليس انتهاكها

وردا على سؤال حول خططه للمستقبل، قال بومبيو إنه قد يعود إلى ولاية كانساس وأنه يريد أيضا تقديم تقرير كامل عن الفترة التي قضاها وزيراً للخارجية، رغم أنه رفض الإفصاح عما إذا كان ذلك من خلال كتاب أو عبر وسيلة أخرى. 

ومنذ بداية عام 2021، بدأ بومبيو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نشر إنجازات الإدارة الأميركية في جميع أنحاء العالم خلال رئاسة ترامب.

وقال بومبيو: "أريد أن أتأكد وأروي القصة التي قامت بها إدارة ترامب، لذلك سأجد طريقة للقيام بذلك". 

اقرأ أيضاً: واشنطن تؤكد التزامها بالضغط الاقتصادي والسياسي على نظام الأسد

كما حذّر بومبيو من الاستراتيجية الإيرانية، قائلاً إنه يعتقد أن إيران تكثف سلوكها العدواني بهدف انتزاع التنازلات، بينما يشير الرئيس المنتخب جو بايدن إلى رغبته في العودة إلى الاتفاق النووي متعدد الجنسيات الذي تخلى عنه ترامب في عام 2018.

"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
حلب.. إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة
مسؤول طبي سوري: الوضع الاقتصادي لا يسمح بإغلاق جزئي لمنع انتشار كورونا