ملعقة لبنة وجبة للأطباء المناوبين.. صورة تثير السخط في سوريا

تاريخ النشر: 25.02.2021 | 15:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لصحن طعام خاص بمشاف، فيه ملعقة لبنة فقط، قيل إنها وجبة للأطباء المقيمين في مشفى تشرين الجامعي باللاذقية ليوم كامل، وأثارت الصورة جدلاً وسخطاً على وسائل التواصل، ما دفع مدير المشفى للرد على هذا الموضوع بتصريحات أثارت سخرية السوريين، أكثر من الصورة نفسها.

وقال مدير مشفى تشرين الجامعي، لؤي نداف: إن الصورة التي نشرت غير صحيحة، ووجبة العشاء لليوم كانت "كفتة دجاج ولبناً"، ولكن كان هناك إقبال على الوجبة بشكل كبير من الأطباء المناوبين والمقيمين في المشفى، ولذا لم يتمكن الجميع من الحصول عليها، وأثار انزعاج البعض عدم قدرتهم على الحصول على عدة وجبات من "الكفتة".

وأضاف نداف في حديث لـ "إذاعة شام إف إم" الموالية، أن الهدف من نشر الصورة التشويه، وسندقق بالمصدر الذي نشرها ونلجأ إلى القضاء، بحسب زعمه.

اقرأ أيضاً: منذ 2011.. مقتل واعتقال وإخفاء الآلاف من الكوادر الطبية في سوريا

وفي تصريح آخر لصحيفة "الوطن" الموالية، أشار "نداف" إلى أنه قد تكون هناك حالات مثل تأخر بعض الطلاب المناوبين عن وجبات العشاء، أو تكرار طلب الوجبة نفسها مرتين تزامناً مع انتهاء الكمية الموجودة، لافتاً إلى أن الوجبات ليست مخصصة للمناوبين فقط ولكن المشفى يستقبل أيضاً طلاب السكن الجامعي على هذه الوجبات.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي سخرية واسعة من قبل ناشطين سوريين تندروا على صورة الوجبة وتصريحات النداف مدير مشفى تشرين الذي نفى الخبر وأعاد تأكيده في التصريح نفسه.

فكتب حساب باسم عمر: "يعني والله ما بعرف معكم انفصام بالشخصية بالتصريحات منشان الله شو هالتصريح عم تقول الصورة غير صحيحة وبنفس الوقت بعض الأطباء لم يتمكنوا من الحصول عالوجبة الرئيسية يعني حطيتولون لبنة بس ترجملي وين الصورة اللي مو صحيحة وبدك تلجأ للقضاء عيب عيب بلا استعباط للعقول والله نستوعب مانا من غير كوكب".

22_3.png

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: دعمنا المنظومة الصحية في سوريا لمواجهة كورونا

وأشار حساب آخر باسم حسام، إلى أنه من الضروري إصدار بطاقة ذكية للأطباء لصرف مستحقاتهم من الطعام، فكتب: "خلص صار بدها تقنين يا دكتور لؤي بسرعة حط الكفتة عالبطاقة الذكية".

85.png

اقرأ أيضاً: منظمة العفو: عدم شفافية نظام الأسد يعرض الآلاف لخطر كورونا

واستنكر حساب آخر تصريح النداف حول محاسبة الأطباء لنشرهم هذه الصورة بدلاً من الاعتذار لهم خاصة في ظل جائحة كورونا، قائلاً: "لسا فوق ما عشيتوه لقمتين لبنة بدكم تحاسبوه لأن نزل الصورة".

8.png

وقالت الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان، في وقت سابق: إن حجم الإنهاك الفظيع الذي أصاب القطاع الطبي في سوريا من جراء الانتهاكات الواسعة التي وقعت عليه، ظهر واضحاً بعد جائحة كورونا (كوفيد-19)، مؤكّدةً أنَّ هناك خطراً حقيقياً على القطاع الطبي والشعب السوري، بسبب اللامبالاة الكارثية في المناطق الخاضعة لسيطرة "النظام" وعدم اتخاذ خطوات جدية.

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا