icon
التغطية الحية

مكالمة مسربة تكشف ضغط ترامب على مسؤول لتغيير النتيجة لصالحه

2021.01.04 | 17:04 دمشق

davidson-sorkin-transcripts-trump-calls.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضغط الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أكبر مسؤول عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا "لإيجاد" أصوات كافية لتحويل هزيمته في الولاية إلى فوز، وذلك طبقاً لمكالمة هاتفية مسجلة يوم السبت، حصلت عليها صحيفة "واشنطن بوست". وهي أحدث محاولة من جانب ترامب لتعزيز مزاعمه عن تزوير الانتخابات.

وقالت "واشنطن بوست"، التي نشرت الأحد مقتطفات من المكالمة بين ترامب وسكرتير ولاية جورجيا الجمهوري براد رافينسبرغر، واستمرت ساعة؛ إن ترامب راوح في حديثه مع رافينسبرغر ما بين الإطراء والاستجداء والتهديد بعواقب جنائية غامضة، في محاولة لتغيير خسارته في جورجيا أمام الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وتابعت الصحيفة أن رافينسبرغر ومستشار مكتبه رفضا طوال المكالمة تأكيدات ترامب، وأبلغاه بأنه يستند إلى "نظريات المؤامرة" بشأن الانتخابات التي جرت بنزاهة ودقة.

وطبقاً لمقتطفات من المكالمة التي نشرتها "واشنطن بوست" على موقعها الإلكتروني، قال ترامب: "مواطنو جورجيا غاضبون.. الناس في البلاد غاضبون.. ولا يوجد ما يمنع من القول، مثلما تعلم، إنك أعدت إحصاء (الأصوات)".

اقرأ أيضاً: بايدن: إدارة ترامب في البنتاغون تعرقل عملية انتقال السلطة

وتابع ترامب، في المكالمة المسجلة: "انظر.. هذا كل ما أريد منك فعله. كل ما أريده هو إيجاد 11780 صوتاً.. لأننا فزنا بالولاية". وأصرّ ترامب على أنه "لا يمكن بأي حال" أن يكون قد خسرها.

وأحجم البيت الأبيض عن التعليق. ولم يرد مكتب رافينسبرغر بعد على طلبات للتعليق. ولم يكن لدى مكتب بايدن، المكلف بعملية نقل السلطة، تعليق فوري على التقرير، فيما ندد المعسكر الديمقراطي بما اعتبر أنّها ضغوط "مستهجنة". وقال النائب آدم شيف إنّ "ازدراء ترامب للديمقراطيّة قد كُشِف".

وقام الرئيس الأمريكي لاحقاً، برفع دعوتين قضائيتين ضد سكرتير الولاية بسبب تسريب المكالمة الهاتفية، وفق ما أعلنه رئيس فرع الحزب الجمهوري بولاية جورجيا الأمريكية ديفيد شيفر عبر حسابه في تويتر. 

وكتب شيفر: "قام الرئيس ترامب برفع دعويين قضائيتين ضد سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبيرجر، وكان الاتصال الهاتفي الذي سجّله رافنسبيرجر سراً، بمثابة مناقشة تسوية سرية للتقاضي الذي ما يزال عالقاً".

وكانت ولاية جورجيا صدّقت رسمياً على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي بالولاية بعد إعادة الفرز يدوياً، وقال سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر إن إعادة الفرز اليدوية لأصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي جرت أكدت فوز جو بايدن على دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً: الكونغرس يمرر موازنة الدفاع ويبطل فيتو ترامب للمرة الأولى