icon
التغطية الحية

مكافأة أميركية لمن يدلي بمعلومات عن 3 قادة من القاعدة في سوريا

2019.09.13 | 02:28 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن مكافأة مالية قدرها 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن 3 قادة كبار في جماعة "حراس الدين" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" في سوريا.

وأفادت الوزارة في بيان لها اليوم بأن هذه المكافأة تأتي في إطار برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لها.

وقالت الوزارة إنها ستقدم 5 ملايين دولار كمكافأة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى الكشف عن أحد 3 قادة بارزين في جماعة "حراس الدين" المرتبطة بالقاعدة، وهم أبو عبد الكريم المصري، وفاروق السوري، وسامي العريدي.

وأوضحت أن المطلوبين الثلاثة ينشطون "منذ سنوات" في تنظيم القاعدة، ومازالوا يدينون بالولاء لزعيمه أيمن الظواهري.

وبحسب بيان الخارجية الأميركية، فإن عبد الكريم المصري، هو مواطن مصري الجنسية، وعضو سابق في مجلس شورى "حراس الدين".

أما فاروق السوري، المعروف أيضا بسمير حجازي وأبو همام الشامي، فقد قاتل في أفغانستان في تسعينيات القرن الماضي، ودرب لاحقاً مقاتلين بالقاعدة في العراق.

وسامي العريدي، هو مواطن أردني، تتهمه واشنطن بالضلوع في مؤامرات لمهاجمة إسرائيل والولايات المتحدة، وفق البيان ذاته.

يذكر أن القيادة المركزية الأميركية التابعة لوزارة الدفاع كانت قد أعلنت في 31 من شهر آب الماضي توجيه ضربة لمنشأة تابعة لتنظيم القاعدة استهدفت قيادة التنظيم، وأوضحت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا أن المكان المستهدف هو معسكر لفصيل "أنصار التوحيد"، وأشارت المصادر إلى أن عدد القتلى وصل إلى 15 شخصاً فضلاً عن إصابة 35 آخرين.

كما أن الولايات المتحدة نفذت نهاية شهر حزيران الماضي ضربة جوية استهدفت منشأة تدريبية تابعة لتنظيم "حراس الدين" في منطقة ريف المهندسين غربي حلب، مما أدى إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم وإصابة عدد من المدنيين.