مقلية أو مسلوقة.. هيئة أوربية توافق على صحة تناول الحشرات

تاريخ النشر: 14.01.2021 | 16:42 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

وافقت هيئة تنظيمية صحية في الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، على استهلاك أطعمة مشتقة من أحد أنواع الخنافس، في خطوة أولى تمهّد لاعتماد الحشرات كأطعمة في أوروبا.

وبحسب "فرانس برس"، توصّلت "الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية" بعد دراستها طلباً مقدماً من الشركة الفرنسية لتربية الحشرات (أغرونوتريس)، إلى أن يرقات "دودة الوجبة" آمنة للاستهلاك الآدمي، سواء كانت حشرة مجففة كاملة أو على شكل مسحوق.

وعزا الخبراء قرار الهيئة إلى القول بأنه "لا ضرر غذائياً من استهلاك ديدان الوجبة بسبب تركيبتها الغنية بالبروتينات والألياف"، مشيرين إلى إجراء مزيد من الأبحاث بشأن احتمال تحسّس بعض الأشخاص عند تناولها.

اقرأ أيضاً: "الغذاء العالمي" يخفض الحصة الغذائية وتحذير من مجاعة شمال سوريا

واستناداً إلى رأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، يُتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية إلى الدول الأعضاء مسودة اقتراح للسماح بطرح ديدان الوجبة المجففة والمنتجات المشتقة في السوق، يتضمن شروط بيعها.

وتبحث الهيئة التي تتخذ في مدينة بارما الإيطالية مقراً لها في صلاحية "صراصير الليل" و"الجنادب" للاستهلاك. وتشير التقديرات إلى أن ألف نوع من الحشرات تُستهلك في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية. أما في الاتحاد الأوروبي، فتُستخدم الحشرات التي تنتج في مزارع متخصصة بضعة آلاف منها سنوياً كغذاء لحيوانات المزارع خصوصاً الأسماك.

اقرأ أيضاً: حكومة النظام توزع أرزاً يحوي حشرات في درعا

من جهة أخرى، رحّب الاتحاد التجاري الأوروبي لمنتجي الحشرات برأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، واصفاً إياه بأنه "خطوة كبيرة إلى الأمام"، مشيراً إلى أنه من الممكن سلق الحشرات أو قليها أو تجفيفها أو تدخينها أو طحنها إلى مسحوق أو دقيق لاستخدامها في المعكرونة وألواح التغذية والبسكويت.

 

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"