icon
التغطية الحية

مقدونيا الشمالية.. ضبط شاحنة داخلها طالبو لجوء سوريون

2022.07.10 | 18:03 دمشق

طالبو لجوء في مقدونيا الشمالية (رويترز)
طالبو لجوء في مقدونيا الشمالية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت شرطة مقدونيا الشمالية، يوم السبت، شاحنة كانت تقل 87 طالباً للجوء بينهم 45 سورياً جنوبي البلاد، وأكدت أنها اعتقلت شخصين بتهمة "تهريب المهاجرين".

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن بيان صادر عن شرطة مقدونيا الشمالية قوله إنه وخلال عملية تفتيش روتينية لطريق سريع بالقرب من بلدة "جيفجيليا" في وقت مبكر من صباح السبت، عثرت الشرطة على 87 مهاجراً ومن بينهم 45 سورياً و39 باكستانياً ومواطنان كونغوليان وهندي واحد.

وأضاف البيان أنه "تم القبض على مواطنين مقدونيين، يمكن أن يُحكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا ثبتت إدانتهم بتهمة تهريب المهاجرين.

وأشار إلى أن الشرطة تعتقد أن طالبي اللجوء دخلوا بشكل غير قانوني من اليونان، في محاولة للوصول إلى صربيا ومن هناك يتجهون إلى أوروبا الغربية.

وأضافت أن الشرطة أرسلت الأجانب إلى مركز استقبال المهاجرين في بلدة "جيفجيليا" الحدودية جنوبي مقدونيا الشمالية.

ضبط طالبي لجوء في مقدونيا

في تشرين الأول الماضي أعلنت شرطة مقدونيا الشمالية، أنها عثرت على 41 لاجئاً سورياً داخل شاحنة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، قرب الحدود مع اليونان.
وفي منتصف كانون الأول الماضي أعلنت السلطات في مقدونيا الشمالية عن ضبط شاحنةٍ بداخلها 41 مهاجراً بينهم أطفال، واعتقال سائقها.

وقالت شرطة مقدونيا الشمالية في بيانٍ إنّ الدورية عثرت على 41 مهاجراً من كوبا والهند كانوا مكتظين داخل الشاحنة، وبينهم خمسة أطفال، مشيراً إلى أن الدورية ألقت القبض على سائق الشاحنة الصربي (20 عاماً).

ويحاول لاجئون من جنسيات مختلفة - بينهم سوريون - الهروب من اليونان إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، للبحث عن حياة أفضل بعدما شدّدت اليونان سياسات اللجوء، منذ تشكيل الحكومة المحافظة عام 2019، ورفضت آلاف الطلبات وطردت المئات من المخيمات.

ويسلك اللاجئون ما يسمى بـ"طريق البلقان" الذي يمر عبر اليونان ومقدونيا الشمالية وما وراءهما، على أمل طلب اللجوء في ظروف أكثر ملاءمة في بلدان الاتحاد الأوروبي، ولكن منذ بدء جائحة كورونا وفرض ضوابط أكثر صرامة على الحدود، أصبحت ألبانيا هي وجهة اللاجئين للعبور من اليونان إلى وسط وشمال أوروبا.