icon
التغطية الحية

مقتل طفلين إثر انفجار لغم في بلدة الباغوز بريف دير الزور

2020.10.18 | 10:16 دمشق

1596387265148851419.jpeg
لغم أرضي (إنترنت)
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل طفلان وأصيب ثلاثة آخرون أمس السبت، نتيجة انفجار لغم أرضي في بلدة الباغوز بريف دير الزور، بحسب مصادر خاصة.

وقالت المصادر لموقع تلفزيون سوريا: إن اللغم من مخلفات الحرب ضد تنظيم "الدولة" التي شنتها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بدعم من التحالف الدولي.

المصادر أضافت أن اللغم انفجر في أحد الأراضي الزراعية في منطقة "الشيخ حمد" في بلدة الباغوز الحدودية مع العراق.

وتهدد الألغام ومخلفات الحرب حياة أكثر من 8 ملايين شخص في سوريا، بسبب عدم تنظيف المناطق المدنية التي شهدت عمليات عسكرية من بقايا المواد المتفجرة.

وقالت أغنس مارشايلو رئيسة دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام (UNMAS)، لصحيفة "بيلد" الألمانية في وقت سابق، إن"دائرة الأمم المتحدة المتعلقة بالألغام تقدر أن 8.2 مليون رجل وامرأة وطفل محاطون بمخاطر الانفجارات وهو أمر محزن".

وتنتشر الألغام التي زرعها تنظيم الدولة في مناطق سيطرته سابقا بدير الزور، وشوارع مدينة الرقة وبين الأنقاض، حيث يسقط أسبوعيا 50 قتيلا جراء انفجار الألغام والعبوات الناسفة المنتشرة بين الركام وفي المنازل، حسب مارك لوكوك منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة في سوريا.

وأدت مخلفات الحرب إلى مقتل 910 أطفال على الأقل في مختلف المناطق السورية خلال العام الماضي، وأصيب 361 طفلاً بالتشوّه، حسب منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" سيطرت على مخيم الباغوز كان خاضعاً لـ سيطرة تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، في 19 من آذار 2019، بدعم من التحالف الدولي.

 

 

شاهد: مخلفات الحرب قنابل موقوتة تهدد حياة السوريين