مقتل شخص وجرح آخرين جراء اشتباكات في المربع الأمني بالحسكة

تاريخ النشر: 31.01.2021 | 14:26 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2021 | 15:33 دمشق

 الحسكة ـ خاص

قتل مدني وأصيب 4 آخرون اثنان منهم من ميليشيا الدفاع الوطني، في مدينة الحسكة، إثر تبادل لإطلاق النار بين قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا: إن تبادلا لإطلاق النار وقع وسط مربع النظام الأمني في الحسكة، بعد أن أقدم عنصر من الدفاع الوطني على إصابة عنصر من قوى الأمن العام ـ الأسايش ـ بالرصاص".

مظلوم عبدي يتحدث عن أسباب التوتر مع نظام الأسد في الحسكة

ووقعت الاشتباكات خلال مظاهرة في المدينة، ضد ممارسات "قسد" والحصار الذي تفرضه على المربعات الأمنية.

وذكرت مصادر مطلعة أن المتظاهرين حاولوا -رغم تحذيرات قسد - الاقتراب من الخطوط  الفاصلة بين الطرفين، لتطلق النار في الهواء لتفريقهم، لترد ميليشيا الدفاع الوطني عليهم بالرصاص وتندلع الاشتباكات بين الطرفين .

حصار ومسيرات وإطلاق رصاص.. التوتر يتصاعد في الحسكة | فيديو

وأشارت إلى وصول تعزيزات تضم عشرات الآليات و المقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية إلى محيط المربعات الأمنية في الحسكة و القامشلي  لتدعيم الحصار و التصدي لاي مواجهات مع قوات النظام.

وحاولت قوات النظام المتواجدة "بجبل كوكب" بريف الحسكة إرسال تعزيزات إلى نقاطها في مدينة الحسكة والقامشلي تحت حماية روسية، لكن قسد أجبرت الروس على إيقاف هذه الخطوة التي ستؤدي حسب المصدر إلى تصعيد عسكري كبير.

الإطباق على المربعات الأمنية بالحسكة يتوافق مع بنود وثيقة مسربة

وتعاني مربعات الحسكة و القامشلي من شح كبير في المواد الغذائية الاساسية و الأدوية و الأغذية و المحروقات، حيث توقفت المخابز عن العمل بشكل تام إضافة لفقدان عشرات الأنواع من الأدوية اللازمة لمرضى القلب وغيره، بعد 18 يوما من الحصار.

 

المدنيون يعانون من الحصار

قال مصدر محلي من داخل المربع الأمني لموقع تلفزيون سوريا "بتنا نلجأ الى استخدام الحطب الذي لم نستخدمه منذ سنوات ، وبعض العائلات تضع البلاستيك و الاحذية و غيرها في المدفأة لكي تتقي برد هذا الشتاء  لانعدام المحروقات ".

وأضاف" مولدات الامبيرات خرجت عن العمل لفقدان المحروقات اللازمة لتشغيلها حيث بات سعر الليتر الواحد 1600 ليرة ".

وقالت سيدة مقيمة في حي المريديان وسط مربع الحسكة إن" الأفران توقفت عن العمل ولا نجد طحينا في السوق، مالذي تحاول قسد فعله.. هل تريد أن تقتلنا جوعا؟ الخبز خط أحمر خارج كل الصراعات يجب أن تنتهي هذه المهزلة.. فالضحايا نحن فقط ".