icon
التغطية الحية

مقتل شخص وإصابة اثنين بالرصاص خلال الاحتجاجات المستمرة في إيران

2021.07.23 | 16:50 دمشق

306833-3x2-original.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل شخص وأصيب اثنان بجروح في إطلاق نار خلال ما وصفته وسائل إعلام إيرانية حكومية بـ"أعمال شغب"، ليل الخميس، في محافظة لورستان غربي إيران.

وهي المرة الأولى التي تتحدث فيها وسائل إعلام إيرانية عن احتجاجات أو سقوط ضحايا خارج محافظة خوزستان، حيث قتل ثلاثة أشخاص منذ بدء الاحتجاجات على خلفية شح المياه ليل الخميس الماضي.

وأفاد الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي "إيريب نيوز" اليوم الجمعة، أن "ليل أمس، اندلعت أعمال شغب في شوارع أليكودرز (في محافظة لورستان) استمرت لساعات"، تخللها "إطلاق نار مشبوه من عناصر مجهولين"، أدى إلى مقتل شخص في العشرين من عمره وإصابة اثنين آخرين.

وأضاف أن بعض المشاركين نزلوا إلى الشارع على خلفية مشكلات المياه في خوزستان المجاورة للورستان، والواقعة إلى الجنوب منها.

وتشهد محافظة خوزستان الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، احتجاجات منذ الخميس الماضي على خلفية شح المياه.

وخلال الأيام الماضية، قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في هذه المحافظة، بينهم متظاهر وضابط شرطة، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلاً عن مسؤولين.

وخلال الأيام الماضية، بثت قنوات ناطقة بالفارسية خارج إيران، مقاطع فيديو لاحتجاجات في مناطق عدة من خوزستان، مشيرة إلى أن قوات الأمن تعاملت بشدة مع المحتجين.

وأظهرت المقاطع المصورة مئات الأشخاص يتظاهرون في الشوارع مرددين هتافات تنتقد النظام الإيراني وخامنئي، رغم الأجواء الأمنية المشددة وإطلاق الرصاص على المحتجين.

وتعتبر خوزستان المطلة على الخليج، من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31، كما أنها من المناطق القليلة في إيران التي تقطنها أعداد كبيرة من العرب.

وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا من تعرضهم للتهميش من قبل السلطات، وفي 2019، شهدت خوزستان احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضاً مناطق أخرى من البلاد.