icon
التغطية الحية

مقتل شخص حاول اجتياز الحدود الأردنية مع سوريا

2022.01.17 | 16:12 دمشق

jordanian_border.jpg
عناصر من الجيش الأردني على الحدود السورية الأردنية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن ​الجيش الأردني في بيان اليوم الإثنين مقتل شخص حاول اجتياز الحدود الأردنية مع سوريا بطريقة غير شرعية.

وقال البيان نقلا عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية إن "المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت فجر اليوم الإثنين، على إحدى واجهاتها محاولة قيام مجموعة من الأشخاص باجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة".

وأضاف أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى مقتل أحد أفراد المجموعة وفرار الآخرين"، مؤكداً أن المجموعة التي حاولت اجتياز الحدود ترتبط بالمجموعة التي قامت بعملية يوم أمس، والتي أسفرت عن مقتل الضابط بالجيش الأردني (النقيب محمد ياسين موسى الخضيرات).

وأمس الأحد أعلن الجيش الأردني في بيان أن "مجموعة من المهرّبين أطلقت النار على قوات حرس الحدود، وتمّ الرد بالمثل وتطبيق قواعد الاشتباك، مما دفع المهرّبين إلى الفرار داخل العمق السوري". مضيفاً أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل ضابط وإصابة 3 جنود من قوات حرس الحدود الأردني.

وأشار الجيش الأردني في بيانه إلى أنه "بعد الاشتباكات مع المهربين على الحدود مع سوريا، تم ضبط كميات كبيرة من المواد المخدّرة وإحالتها إلى الجهات الأردنية المختصة".

والخميس الفائت أعلنت القوات المسلحة الأردنية عن "زيادة دراماتيكية" في محاولات تهريب المخدرات من سوريا، محذّرة من أن ذلك "يُشكّل تهديدات عابرة للحدود للأردن والمنطقة المجاورة وبقية العالم".

نظام الأسد أكبر منتجي ومصدري الـ"كبتاغون"

الجدير بالذكر أنّ نظام الأسد يعدّ من أكبر منتجي ومصدري حبوب الـ"كبتاغون"، وهي حبوب مخدّرة يشيع استخدامها بين الشباب الأثرياء في الشرق الأوسط، لا سيما في منطقة الخليج العربي.

وبعد تدخّل ميليشيات إيران لمساندة نظام الأسد - في مقدمتها ميليشيا "حزب الله" اللبناني - تحوّلت سوريا من تصنيف دولة عبور "ترانزيت" إلى دولة منتجة ومصدّرة للمخدرات، بحسب تصنيف "مكتب منع الجريمة والمخدرات" التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

ومؤخّراً، نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقريراً قالت فيه إن "الحظر الذي فرضته السعودية على الاستيراد من لبنان لن يؤدي سوى إلى تضخيم تجارة (الكبتاغون)، مشيرة إلى أن مصدر هذه الحبوب المخدّرة هو سوريا، التي وصفتها بأنها مركز الإنتاج الرئيسي للكبتاغون".