icon
التغطية الحية

مقتل شخص تحت التعذيب بسجون قسد في عين العرب (كوباني)

2021.06.26 | 21:07 دمشق

unnamed_1.jpg
عين العرب - خاص
+A
حجم الخط
-A

بعد اعتقاله قبل 7 أشهر كرهينة مع أبنائه التسعة، أبلغت وحدات حماية الشعب التي تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، عائلة المدعو حسين حسن عباس بتسلّم جثته من مشفى مدينة عين العرب "كوباني".

وأفاد مصدر محلي لتلفزيون سوريا بأنه تم إبلاغ هيفاء رشو زوجة الضحية، بإمكانية تسلم جثة زوجها الذي قضى تحت التعذيب في سجون قسد، بعد اعتقاله على خلفية انشقاق ابنه شكري عباس مسؤول جمارك منبج في الإدارة الذاتية.

وأوضح المصدر أن وحدات أمنية تابعة لقسد كانت قد دهمت في شهر كانون الأول عام 2020 منزل الضحية البالغ من العمر 60 في قرية برازو بريف عين العرب، وقامت باعتقاله مع أبنائه التسعة، واتخذتهم رهينة لحين تسليم ابنه شكري نفسه للقوى الأمنية التابعة لقسد، بعد أن فر إلى تركيا.

واتهمت قسد شكري بسرقة أموال طائلة حسب زعمها، وطالبته بتسليم نفسه، وهو الأمر الذي نفاه ابن عمه وأكد أنه كشف فساداً كبيراً في هيكلية الإدارة الذاتية وقسد الأمر الذي جعله تحت تهديد جهات أمنية مما أجبره على الفرار بعيدا عن أهله.

ونشرت زوجة الضحية مقطع فيديو قبل شهرين طالبت خلاله قوات سوريا الديمقراطية بالإفراج عن زوجها المريض، حيث تم اعتقالها هي الأخرى قبل أن يتم الإفراج عنها بعد ساعات.

ودانت (المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا "DAD "، ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا "ماف"، ومنظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا "روانكه") ممارسات قوات سوريا الديمقراطية الوحشية التي زادت مؤخرا بحق المدنيين والحقوقيين والصحفيين بصورة تشابه منظومة النظام الأمنية.